فوائد السبانخ

rubaza3lan
  • مشاركة من:
  • rubaza3lan | September 01, 2007
  • التصنيف:
  • اعشاب
  • الزيارات:
  • 4744

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

المحتويات الكيميائية للسبانخ:

السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر المعدنية الضرورية للجسم، كالحديد، والكالسيوم، والمغنيزيوم، والكبريت، إضافة إلى فيتامين A، B، C، ويحتوي السبانخ أيضاً على البيتاكاروتين، الذي يقي من الأورام السرطانية، وأمراض القلب والأوعية الدموية. إذ أثبتت الدراسات أنه يحافظ على الخلايا بصورتها السليمة ويمنع تحولها للخلايا السرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض الأميني (هيسيتيدين).

تحتوى على ماء 90%، بروتين 2.5%، دهون 3.% ، نشاء 9.%، رماد 4%، الياف 8.% ،و تحتوي اوراقها على نسب عالية من الملح الصخري .

فوائد عديدة

يعتبر السبانخ مفيدا للحفاظ على صحة وسلامة العين، إذ يمنع التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر، ما يؤدي لضعف النظر. وهو يقي من الإمساك لكونها من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية الضرورية للجسم. ويعد مفيدا لمرضى القلب والسكري، إذ أوضح الباحثون أن السبانخ من المصادر الجيدة لمعدن المغنيزيوم الذي يلعب دوراً مهماً في العمليات الحيوية التي تقوم بها الخلايا داخل الجسم. كما يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وتعتبر أملاحه من المواد القوية المضادة للتشنجات، كذلك أثبت فاعلية مميزة في تقليل خطر إصابة السيدات الحوامل بحالات التشنج الحملي وتسمم الحوامل بحوالي 58%، وتخفيض خطر الوفيات الناتجة عنها بنحو 45%. وقد أظهرت البحوث الحديثة، أن عنصر المغنيزيوم يتمتع بخصائص وقائية قوية ضد مرض السكري، فيقلل خطر الإصابة به من خلال تأثيره على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم. ونظراً لخصائصه العلاجية والوقائية يمكن للحامل والمرضع، والطفل، ومن يعاني من فقر الدم، والوهن العام، تناول السبانخ من أجل الاستفادة من قيمته الغذائية.

- تحمى النظر من التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكيه.

- يعتبر عصير السبانخ مفيد لأحتوائه على نسبه عاليه من المنجنيز…الهام لمريض السكر.

- تساعد في تخفيض ضغط الدم العالي

- مضادة للأورام والالتهابات وتقوي الصحة.

- ترفع مستوى الهيموغلوبين .

- خافض للحرارة و كاسر للعطش .

- ينشط الكبد و يكافح الريقان و الالتهاب الكبدي الوبائي

- مدر للبول و ملين لطيف للبراز.

- يعتبر السبانخ غذاء جيدا للناقهين (في دور النقاهة) والمصابين بفقر الدم والضعف أو الوهن المزمن وضعف الذاكرة.

إرشادات 

ينصح كل من يعاني من أمراض الكبد والروماتيزم، والرمال والحصى في المسالك البولية بعدم تناول السبانخ أو التقليل من الكميات المتناولة منه، لكونه يحتوي على أوكزالات الكالسيوم التي تدخل في تركيب حصى المسالك البولية. 

يمكن تناول السبانخ مطبوخاً باللحم أو بغيره. أو بإضافة كمية من السبانخ إلى طبق السلطة اليومي. وبالطبع ينبغي الحرص على تنظيفه بشكل جيد قبل تناوله سواء أكان نيئاً أو مطبوخاً

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤