فوائد الفستق الحلبي

salma_00

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
الفستق(بالإنجليزية: Pistachio) هو ثمر شجرة الفستق، المسماة عالميا فستق حلبي، وشجرة الفستق من نباتات المناطق الباردة وتكثر في سوريا في مدينة حلب وفي إيران وتركيا.

يؤكل الفستق بعد تمليحه وتحميصه، كما يؤكل طازجآ في موسم جمعه في نهاية فصل الصيف (أواخر أيلول وتشرين الأول).

يدخل الفستق في صناعة الحلويات والحلويات الشرقية خصوصآ.

يحتوي كل 100غ من الفستق الحلبي النيّ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 562
الدهون: 45.39%
الكاربوهيدرات: 27.51%
الألياف: 10.3%
السكر: 7.66%
البروتينات: 20.7%

و من فوائده :

لصحة القلب
فقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد الفستق في خفض معدلات الكولسترول في الدم بعد فترة قصيرة فقط من الاستهلاك المنتظم له. كما يساعد احتواؤه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة على محاربة الالتهابات، وحماية الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

لمرضى السكري
تناول الفستق يمكن أن يساهم في منع مرض السكري من النوع 2، كوب واحد منه يوفر 60% من القيمة اليومية الموصى بها من الفوسفور والذي يساعد على التخفيف من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

يفيد الحوامل والأمهات
احتواء الفستق على حمض الفوليك يساعد على ولادة أطفال أصحاء حيث يعمل على وقايتهم من التشوهات الخلقية كما يفيد الأمهات في مرحلة الرضاعة لأنه يساعد في زيادة إدرار الحليب.

يحافظ على صحة العين
احتواء الفستق على عدد من الموادّ المضادة للأكسدة يجعله أحد أهم أنواع المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين خاصة من الأمراض المصاحبة لتقدم العمر.

صحة وجمال البشرة
يعتبر الفستق مصدرًا جيدًا للفيتامين E، ومضادات الأكسدة القوية التي تذوب في الدهون، لذلك فهو يفيد في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا. وينصح به أطباء الجلد والتجميل لبشرة صحية وجميلة حيث يساعد الفيتامين E على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية كما يمثل خط الدفاع الأول ضد الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤