ما هي متلازمة الساق المتململة او متلازمة تململ الساقين؟

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

متلازمة تململ الساقين (بالإنجليزية: Restless legs syndrome - RLS) هو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي ويؤثر على الساقين ويدفع إلى تحريكهما ويحصل بشكل أساسي عند وقت النوم ولذلك يعتبر من اضطرابات النوم. الناس الذين يعانون من هذه المتلازمة يشعرون بأحاسيس غير مريحة في ارجلهم وأحيانا في ايديهم أو اجزاء أخرى من اجسامهم وهذه الاحاسيس تصبح اكثر سوءا عند وقت الراحة أو الجلوس وتؤدي إلى الإجهاد وانعدام النوم.

عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، قد تبدأ مشاكل في الحصول خلال النهار لأنك متعب جدا او غير قادر على إنجاز العمل اليومي. قد تشعر بالنعاس و صعوبة في التركيز. لذلك فمن المهم أن نرى الطبيب للحصول على مساعدة في إيجاد حل لهذه الحالة

ما الذي يسبب متلازمة تململ الساقين؟
ليس هناك سبب واضح لتململ الساقين. غالبا ما تكون متوارثة. في بعض الأحيان هناك سبب واضح لحدوثها، مثل عدم الحصول على ما يكفي من الحديد. إذا كان هذا هو الحال، علاج السبب قد يحل المشكلة.

النساء الحوامل في بعض الأحيان تحدث لهم هذه الحالة.

المشاكل الأخرى التي ترتبط في هذه المتلازمة تشمل الفشل الكلوي والتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري وتلف الأعصاب، وفقر الدم، ومرض باركنسون. ولكن معظم الناس الذين يسعون للعلاج لا يكون لديهم أي من هذه المشاكل.

ما هي الأعراض؟
هذه المتلازمة تجعلك تشعر وكأنه يجب عليك تحريك جزء من جسمك، وعادة ما يكون ساقيك. غالبا يوسف با تشعر به كما لو كان وخزا بالإبر.

التحرك عادة ما يجعلك تشعر بالتحسن، على الأقل لفترة قصيرة. هذه المشكلة تحدث عادة في الليل عندما تحاول الاسترخاء أو تذهب إلى النوم.

بعد أن تغفو، قد تبدأ ساقيك أو ذراعيك في الإرتعاش أو التحرك. وتسمى هذه الحركات بحركات الأطراف الدورية. ويمكن لهذه الحركات أن توقظك من النوم،مما يزيد من تعبك. على الرغم من أن حركة الأطراف الدورية يعتبر حالة منفصلة، فإنه غالبا ما يحدث للأشخاص الذين لديهم متلازمة تململ الساقين.

كيف يتم تشخيص متلازمة تململ الساقين؟
واحدة من أصعب الأمور حول وجود متلازمة تململ الساقين هو التشخيص. فإذا كنت تعتقد أنك قد يكون متلازمة تململ الساقين، أخبر طبيبك.

و سوف يقوم طبيبك بالتحدث معك عن الأعراض الخاصة بك للتأكد من أن ما تشعر به هو فعلاً مطابق لأعراض متلازمة تنمل الساقين وليس بسبب مشاكل أخرى.

يمكن للطبيب عمل اختبار للدم لاستبعاد المشاكل الأخرى التي يمكن أن تسبب الأعراض التي تشعر بها. في بعض الحالات، يمكن للطبيب أن يطلب اختبارات خاصة بالأعصاب للتأكد من عدم وجود تلف في العصب. يمكن للطبيب طلب دراسة للنوم تسمى polysomnography. هذا الاختبار يسجل عدد المرات التي ترتعش أو تتحرك ساقيك أثناء النوم.

كيف يتم علاجها؟
إذا كانت الأعراض خفيفة، قد يكون تغيير بعد العادات من نمط الحياة يكفي للسيطرة على الأعراض التي تشعر بها. و من هذه التغييرات:

- تجنب التبغ والكحول، والكافيين.
- الحفاظ على غرفة نومك باردة وهادئة، ومريحة، واستخدامها فقط للنوم، وليس لمشاهدة التلفزيون.
- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
- تدليك الساق أو الذراع، أو استخدام الكمادات الساخنة أو كمادات الثلج.

عندما تكون أعراض اكثر شدة، تناول الأدوية قد يساعد في السيطرة على الرغبة في التحرك وتساعدك على النوم. هناك أنواع مختلفة من الأدوية، قد تضطر تجربة عدد منها للعثور على ما يناسبك.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤