اسباب الشيب المبكر للجنسين

NajwaHammoud

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
الكثير منا لا يدرك أو لا يعلم بأن الشعر بطبيعة لونه أبيض، ولكن بسبب وجود مواد صبغية في بصيلات الشعرة التي تعمل بدورها على إعطاء الشعرة لوناً معيناً. صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر اللون.

ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الملونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج. قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم، سنذكر لكم بعد النصائح فيها يخص هذه الحالة.

الزيادة في استخدام المواد الكيماوية:
إن خلايا الإنسان قد تتعرض إلى ملايين مركب كيماوي يستخدمها في حياته المختلفة و هذا يؤثر بشكل كبير على خلايا صبغات الشعر، على سبيل مثل:
- الأدوية التي تتناولها والتي لها تأثير ضار على الشعر.
- المبيدات المستخدمة للقضاء على الحشرات والآفات في المنازل والحقول والتي ترش على المزروعات المختلفة والتي نأكلها.
- كريمات الشعر وفرده وتثبيته.
- الصابون و الشامبو.
- التلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات
الأتربة, عوادم ودخان السيارات, مخلفات المصانع.
- تلوث الغذاء بالمبيدات أو بإضافة مواد حافظة له أو ملونة له ضارة بالصحة.
- تلوث الماء.

كل ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وصحة أعضائه ، وحين يحدث ضعف عام في الصحة فالطبيعي أن تتأثر صحة البشرة وتضعف وتفقد لونها.

الوراثة:
شك أن للوراثة دورآ في الشيب المبكر ، فقد يكون أحد الأبوين مصابآ بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية يعوق إفرازها لصبغة الميلانين الملونة للشعر ويورث هذا الخلل للأبناء.
ولأن الجهاز الوراثي يتأثر بالظروف المحيطة مثل الضغوط النفسية وتلوث الهواء ونقص الغذاء, نجد أن جهاز الوراثة لدى الشباب يتأثر ويعبّر عن نفسه مبكرآ.

والخلاصة هنا هي أن الشعر الأبيض قد يكون وراثة ولكن هذا التعبير الوراثي قد يحدث مبكرآ نتيجة للظروف والضغوط المحيطة ، والسبب بسيط فالتغيرات الوراثية الفجائية التي تحركها تلك الضغوط تؤدي بالتدريج إلى ضعف كفاءة مختلف أجهزة الجسم.

الضغوط النفسية:
الضغوط النفسية جعلت الناس تجتر همومها بما فيهم الشباب الصغير ، فالشيب النفسي يصيب كل أجزاء الجسم نتيجة للظروف والضغوط النفسية المحيطة ، فتتعرض كل أجزاء الجسم للشيخوخة المبكرة ، فنجد شابآ في العشرين من العمر ومصابآ بالسكر أو بالقلب أو نجده مكتئبآ وغير مقبل على الحياة وشعره أبيض ، فالضغوط المحيطة تجهد كل خلايانا.

سوء التغذية :
الشعرة تتغذى على عناصر اساسية اهمها الزنك والكبريت وغيرها, فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ماتحتاجه من غذاء صحي لتنمو بشكل طبيعي. كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال ومن الممكن أن يؤدي أيضاً إلى تساقط شعر كثيف. لذلك تعتبر تغذية الطفل الصغير الصحية ضرورية جداً للحصول على جسم صحي وبالتالي شعر طبيعي. فليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دورآ اساسيآ ، فالغذاء يساعد على نمو الشعر وإكتسابه اللون الطبيعي ، وتفسير ذلك يعود إلى أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دورآ هامآ في النمو الطبيعي للشعر ، ونقص هذه المواد في طعامنا يسبب ضعف الشعيرات وفقدان اللون .

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤