خضار من انتاجك المنزلي

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
انت لا تحتاج حصرا لمزرعة أو حتى لحديقة لانتاج خضار, أعشاب و فواكه من حديقة منزلك, صحيح أن الحديقة أو الأرض الزراعية هي مساحات صالحة لانتاج تجاري, الا أنه يمكنك أن تستمع بمنتوجات زراعية بكميات تغطي جزء من احتياجاتك المنزلية من خلال استغلال مساحات صغيرة بطريقة ذكية و مبتكرة في أماكن محيطة بالمنزل كالبلكون مثلا. و مهما كان انتاجك قليلا فتأكد أنك ستستمتع به كثيرا و ستكون فائدته الصحية جيدة و طعمه أروع مما تشتريه من السوق, فتعرَف معنا في هذا المقال على الطرق التي يمكن اتباعها لخلق بيئة زراعية سليمة لانتاج بعض الخضار و الأعشاب في مساحة صغيرة من منزلك.


ملاحظات ما قبل الزراعة:


1. الشمس:
الخضار تحتاج لستة ساعات من سطوع الشمس يوميا, بدون الشمس ستعاني الخضار من الأمراض و ضعف الانتاج. و اذا كنت تزرع في منطقة ذات سطوع شمس قوي جدا و حرارة عالية, ففكر بكيفية السيطرة على هذا الموضوع اما عبر وضع النباتات في أماكن تتعرض للشمس بأوقات محددة و ليس كل النهار, أو أن تستخدم خيمة بلاستيكية صغيرة قابلة للضم للتحكم بسطوع الشمس أكثر. و هناك بعض أنواع الخضار تنمو في الظل كالخس و البروكولي, و اذا لم تستطع توفير مكان تسطع فيه أشعة الشمس بشكل منتظم للخضار, فعليك اعادة التفكير بفكرة الزراعة من الأساس.

2. الماء:
الخضار تحتاج أيضا لري بشكل دائم و بدون توفر الماء بشكل منتظم الخضار لن تنضج و تكبر, فمثل الطماطم اذا تم سقيها بالماء بعد فترة جفاف, تتشقق و تفسد. انتبه لا يمكنك الاعتماد على المطر في سقي خضارك و ذلك لعدة اسباب أولها أن هناك بلاد يكون المطر فيها قليل خلال السنة أو شبه معدوم, و اذا توفر موسم ممطر قد لا يستمر لفترات طويلة كافية لري النباتات, لذا عليك بنظام الري بالتقطير الغير مكلف كما يعتقد الكثير من الناس, فالري بالتقطير يوفر ماء بكميات مدروسة تصل الى جذر النبتة دون هدر المياه و تبخرها. و اذا لم تستطع تركيب نظام التقطير, قم بري النباتات بانتظام و حضر جدول يومي بوقات محددة لريها.

3. التربة:
و هو من الأمور الأساسية في عملية الزرع, فالخضار بحاجة الى تربة غنية بالمواد العضوية, و ينعكس ذلك على طعمها و جودتها. و توفير هذه العناصر الثلاثة السابقة الذكر أساسي للبدء بفكرة زرع خضار في المنزل, و عليك تأمينها قبل التفكير بأي خطوة من الخطوات التي سنتاولها في المقطع التالي من المقال.

1. ما هي المساحة التي ستحتاجها:
ان المساحة التي تستطيع استزراعها في المنزل للخضار و ان كانت صغيرة و لا تكفي حاجة المنزل, الا أنها ذات طعم رائع و شعور أنك تأكل خضار من انتاجك الخاص سيفرحك جدا, بعض الطماطم و بعض الباذنجان. لاستغلال المساحات الصغيرة بشكل أفضل ينصح بالزراعة العامودية بدلا من الأفقية, أي أن تقوم بوضع أعواد قصب أو بلاستيكية للزرع الذي ينمو كشجيرات صغيرة و يتسلق كالخيار و الطماطم, و تجعلها تنمو الى الأعلى لتستغل المساحة بأفضل ما يكون, و يمكنك أيضا أن تزرع في علب اسطوانية من بقايا أغراض المنزل كعلب الحليب المعدنية أو علب اللبن البلاستيكية, و تضعها على عدة أرفف للاستفادة من المساحة العامودية.


2. الأنواع المفضلة للمساحات الصغيرة:
اسأل المشتل الزراعي المتخصص بالبذور عن أواع الخضار الصالحة للزراعة في المنزل, و ابحث عن الأنواع الصغيرة الحجم و ثمرها لذيذ الطعم و سريع الانتاج. و يمكنك التأكد من حجم النبتة من علبة البذور التي عادة تشرح الحجم المتوقع للنبتة و هذا يساعدك في تنظيم المساحة المخصصة للزراعة و معرفة الأنواع التي يمكنك زرعها. فيمكنك مثلا أن تكتفي فعليا من الخضار الورقية اذا زرعتها في المنزل, كالبقدونس و الكزبرة و غيرها من الورقيات التي تبقى خضراء على مدار السنة و كل ما تحتاج اليه هو الاستمرار في زرع البذر مكان النبات القديم, يمكنك قص الورقيات من أطرافها للحفاظ على نموها فتدوم أكثر. و ينصح بأن تعتمد زراعة النباتات التي لا تتواجد عادة طازجة في منطقتك أو تجد صعوبة في شرائها نتيجة اختلاف مواسم الزراعة, كالنعناع مثلا.

اسأ ل أيضا عن الأنواع التي تتميز بغزارة انتاج ثمارها من شتلة صغيرة الحجم لا تحتاج مساحات كبيرة. حتى الفواكه لها حصة من كمشروعك الصغير, فتستطيع مثلا زراعة الفراولة فهي نبتة صغيرة الحجم و سهل زراعتها.

3. تعلم الزراعة بطريقة علمية صحيحة:

انها فرصة لمن اهتم بفكرة الزراعة في المنزل من أن يقرأ كتبا عن الموضوع و ينمي ثقافته الزراعية, فهناك الكثير من المصادر التي يمكنك استخدامها لمساعدتك في تطوير الزراعة المنزلية. كتب, مقالات, أشخاص متخصصون, موظفو المشاتل الزراعية و الأصدقاء الذين سبقوك في هذه الهواية. فالقراءة تعلمك كيفية حماية الزرع من الأمراض و ما هي الأمور الواجب الانتباه لها و التركيز على أشياء تطور انتاجك الزراعي.

4. مساحات منزلية قابلة للزراعة:
البلكون أو الشرفة, و يسميها البعض البرندة, و هي الأنسب منزليا, و يمكنك وضع أوعية بلاستيكية أيضا على حافات الشبابيك فتزين منظر المنزل من الخارج و تستفيد منها أيضا.

الغاية الأولى من هذه الفكرة ألا و هي الزراعة المنزلية, هي تقوية الرابط بينك و بينك الطبيعة و استغلال الزراعة لانتاج بعض الخضار بنكهة منزلية دون استخدام أدوية و أسمدة كيميائية, و ستستمع كثيرا بما ستجنيه يداك من محصول خاص بك أنت من اهتم به, و تعلم اولادك حب الأرض و الاهتمام بالطبيعة. لن تخسر شيئا جربها و ستجد ما نتكلم عنه حقيقة, بالتوفيق في محصولك القادم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤