التمر وفوائده

rubaza3lan

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
على مائدة الإفطار الرمضانية بضع تمرات يضعها كل فرد من أفراد الاسرة أمامه؛ لتكون أول ما يبدأ عليه إفطاره المبارك؛ اقتداء بسنة الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم - حينما قال: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور" رواه الترمذي.

والعرب من الشعوب التى بينها وبين التمر علاقة حميمة منذ قديم الأزل، ليس لأن أرضهم من أشهر الأراضي التى تزرعه، بل وأيضًا لكثرة ذكره ولتعديد فوائده دائمًا في القرآن والسنة المطهرة. 

في سورة النحل كمثال.. آية (11) يعدِّده القرآن بين آيات الله ونعمه على البشر.. قال تعالى: "يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون"،
وفي الصحيح: "من تصبَّح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر"


فما هي الأسرار العلمية للتمر والتي تجعل له كل هذه الفوائد؟

نخيل التمر والذي يُسَمَّى (بشجرة الحياة) يعتبر من أقدم الأشجار في العالم، وشجرة الحياة مكان نشأتها غير أكيد.. فمن العلماء من يقول: إن منشأها الأصلي مدينة "بابل" بالعراق ومنهم من يقول: إن أرض السعودية هي مكان المنشأ.. وآخرون يرجعون منشأها إلى جزيرة بالخليج العربـي بالبحرين تسمى "هارقان".
يصل عمر شجرة النخيل إلى ما يقرب من 150 عامًا، إلا أنها تتميز بأنها بطيئة النمو، حيث تحمل إناث شجر النخيل التمر بعد خمسة سنوات من زراعتها


مكونات البلح وقيمته الغذائية :

البلح يُعتَبر من أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية وأرخصها وأكثرها على مدار السنة.. والسكريات فيه (الجلوكوز) تصل إلى نسبة 70% من مكوناته.. وهى سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، حيث تمدُّ الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرًا حراريًّا لكل 1 كجم.. وذلك إثر تناوله بوقت قصير.
ويسمى التمر أحياناً بالمَنْجم لكثرة العناصر المعدنية التى يحويها، فمائة جرام من البلح تحتوى على:
((40 - 72 ملجم فوسفور و(65 - 71) ملجم كالسيوم اللازمين لتكوين العظام والأسنان والأنسجة العصبية.
790ملجم بوتاسيوم اللازم لفسيولوجية الخلايا المختلفة؛ لذلك لا ينصح باستخدامه بكثرة لمرضى الفشل الكلوى وأمراض الكلى المزمنة.
150 ملجم ماغنسيوم اللازم للعضلات الإرادية، وهو يكاد ينعدم في كثير من الفاكهة.. ويعتقد أهل البدو أن مناطق الواحات تخلو من مرض السرطان لاستهلاكهم كميات كبيرة من التمر الغنى بالماغنسيوم.
أيضاً يحتوى على 2 - 4 ملجم حديد و 9, ملجم صوديوم، 65 ملجم كبريت، 28 ملجم كلوريد، 3 ملجم كلور.
تتواجد فيه فيتامينات أ ، د ، ب و ب2
وقد وجد أن كمية من البلح قد تضارع في قيمتها الغذائية ضعف ما لأنواع اللحوم من قيمة، وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية.. حيث يقدر البروتين فيه بنحو 1.9% إلــى 2%.

تصنع من التمر:

العصائر والمربات والآيس كريم وأطعمة الأطفال
أوراق المناديل تصنع من جذع شجرة النخيل وأوراقها
بل وتقوم دراسات في جامعة عين شمس بالقاهرة على إمكانية تصنيع الخشب من الضلع الأوسط من ورقة جذوع النخل، تستخدم في تصنيع الآلات والأوانـي، ويُتَّخذ من خوصها الحصر والمكانس والأوانـي والمراوح
ومن ليفها الحبال والحشايا
ونواها يستخدم كعلف للإبل
ويدخل في صناعة الأدوية والأكحال.

القيمة الغذائية في التمر :

تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحاملات.

ويزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل - عند الصائمين والمرهقين -.

والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.

ولقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.

والفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

وأما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد.
والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.


التمر وفوائد تناوله الكثير:

الأعجاز العلمي في قصة مريم عليها السلام :


حينما جاءت إلى السيدة مريم آلام المخاض ، أوت إلى جذع نخلة فناداها منادٍ يأمرها أن تهز جذع هذه النخلة لتأكل من الرطب المتساقط.. (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا).
يحتوى الرطب على مادة تنبِّه تقلصات الرحم وتزيد انقباضها وخاصة أثناء الولادة، وهذه المادة تشبه مادة الأوكسيتوسين OXYTOCIN التي يفرزها الفصّ الخلفي للغدة النخامية PITUITARY GLAND ، وتساعد على إحداث انقباض في الرحم.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعلي :(يا علي إنه ليعجبني أن يكون الرجل تمرياً).

في حديث لأمير المؤمنين قال: (خير تمراتكم البرني فأطعموا نساءكم في نفاسهن تخرج أولادكم حلماء).
عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الديدان في البطن).
(من أصبح بتمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر).

هل تعلـــم:

هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي بداخله (( ‏التمر القديم )) ‏يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الإنسان لولا فضل الله في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله
هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن
هل تصدق بأن حبوب اللقاح لللتمر (( ‏الدنكار)) ‏تعالج عقم النساء
هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو اكثر من الكافيار صحياً
هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية
وأنه كذلك لو غلى وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين
هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة اكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم
هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 ‏سعراً حرارياً يقابلها 315 ‏سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية
هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت
هل تعلم بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • افادكم الله التمراكله سنه عن الحبيب المصطفى وهو غنى بالفوائدللجسم ويمدالجسم بالطاقات والسعرات الحرارية شكراللنصائح الغالية يا اخواتى

    سارة محمدنصربتاريخ November 23, 2008

  • افادكم الله التمراكله سنه عن الحبيب المصطفى وهو غنى بالفوائدللجسم ويمدالجسم بالطاقات والسعرات الحرارية شكراللنصائح الغالية يا اخواتى

    سارة محمدنصربتاريخ November 23, 2008

  • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته,
    ليس لدي تعليق بل هناك طرح لمشكلتي الجسدية الذي بسببها ابحث عن دواء طبيعي و مذكور في القرآن الكريم,و اليكم الحالة :في تاريخ 18/10/2008عند الساعة الثامنة قمت على تقيء و اسهال قوى و بعدها اخذني زوجي عند الطبيب قال ان لدي تسمم و التهاب قوي في الدم,انا لست في بلدي انا في نيجيريا مع زوجي حيث عمله هنا , و الطبيب هنا في هذا البلد ولكن هو من لبنان و عايش في كندا,و من ثم اعطاني دواء و انا اليوم الثاني للمرض ,قبل التقيء كنت اشعر بطرق للقلب سريعة و ايضا كنت اشعر بخوف شديد لا اعرف مما و لكن شعور غريب مع تنميل في اعضاء الجسم و غليان بالدم من الجهة اليسرا عند الرقبة لدرجة انه يحرقني ببطء و انا اصلي حمدا لله و لكن مع هذا الخوف اشعر هناك خوف من الموت و لكن بعد اخذي لدواء ايضاً اشعر ببعض الشي من الذي كنت اشعر به.قبل ان آتي الي نيجيريا في 9-10-2008 كان عندي هذا التهاب وهو(ف او, VO)و كان سببه فيروس انتميبا,و ايضا البرولكتين, في الجسم اعطوني الفلاجيل و معه دواء ,و ايضا الدوستيناكس ,و لكن لا زلت اشعر ببعض المغص في بطني و حركة قوية بالبرزيت في مخرجي,فانا اقول ان الثوم موجود لدي و لكني لا املك التمر هل يمكن ان تساعدوني في مشكلتي و هل لدي هذا الشعور بالخوف لسبب التسمم و هل تخربط الجسم لهذا السبب؟ .انا مسلمة و متحجبة و لا اخرج من بيتي ابدا الا عند عطلة زوجي ليس لدي اولاد و ليس لدي معارف هنا فقط انتظر زوجي ليعود و اتحدث معه,هذه حياتي الجديدة التي اعيشها, اريد المساعدة, و لكم الشكر و الاجر و الحمدالله رب العالمين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارعة واثق شربجيبتاريخ October 19, 2008

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤