الهريس

inca78
  • كامل الوقت

    80 دقيقة
  • وقت التحضير

    15 دقيقة
  • وقت الطهي

    65 دقيقة
  • الكمية تكفي

    5 شخص
طبق خليجي تقليدي، يحضّر في معظم المناسبات خاصّة في شهر رمضان المبارك. يُشعر بالشبع ويغذّي لأنه غنيّ بالألياف و البروتينات. يحضّر من اللحم، القمح، السمن، الفلفل الأسود، القرفة والملح.

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

المقادير

-٣ اكواب من حب الهريس (قمح الهريس =قمح مقشور)

- كيلو و نصف لحم غنم هبرة من غير عظم(الكمية حسب الرغبة ممكن اقل) و ممكن استخدام لحم بعظم و بعد ان يسلق اللحم ممكن استخراج العظم منها حيث ان العظم يعطي نكهة في الطبخ.

- ملح حسب الرغبة- عودين دارسين صحيح- ملعقة صغيرة كمون ناعم

- بصلتين كبار مقطعين مربعات متوسطة - لومي ناعم للتزيين او سمن بلدي ملعقة طعام لصحن التقديم.

- ٣ملاعق طعام زيت نبات

الطريقة

ينقع حب الهريس من قبل بيوم في الليل في ماء بحرارة الغرفة.

- يُغسل اللحم جيداو في جدر واسع كبيرقليلا نضع الزيت النباتي،نضيف البصل و يُحمس قليلا ثم نضيف الكمون المطحون،نقلب قليلا ثم يضاف اللحم و يقلب حتى يتحمر.

- نضيف ماء كمية وافرة لان مدة الطبخ ستكون طويلة بعض الشيء خاصة بعد اضافة قمح الهريس ،ممكن اضافة ماء فيما بعد عند الحاجة. نضيف الدارسين الصحيح و يطبخ اللحم على نار خفيفة.

- يسلق اللحم لمدة ساعة،ثم يضاف حب الهريس بعد ان يغسل و يصفى جيدا.

- نضيف ملح و يبقى على اللحم و الهريس تحت نار هادئة لمدة ساعة و نصف او حتى تتجانس حبات الهريس و اللحم و تنضج،مع التحريك المستمر مع اغلاق الجدر باحكام او استعمال طنجرة ضغط تساعد في عملية الطهو.البعض يضع على باب الجدر ورق قصدير او قطعة من القماش،الفكرة من الموضوع احتباس الحرارة داخل الجدر ذلك يساعد في عملية طهو حبات الهريس و اللحم. اذااحتاج ماء نضيف ماء مغلي حسب الحاجة مقدار قليل و ليس كثيرا.

- بعد ان ينضج الهريس يكون قد ذابت قليلا حبات القمح. نستخرج اعواد الدارسين و نستعمل الهراسة الكهربائية لهرس القمح و اللحم (حسب الحاجة،لان البعض يفضل عدم الهرس خاصة اذا كانت حبات الهريس مطهوة بشكل جيد و كافٍ)

- ممكن وضع اللحم خارجا قبل عملية الهرس و استخراج العظم من قطع اللحم و اضافته فيما بعد ليكون هريس و قطع لحم كبيرة،و ممكن هرس اللحم مع قمح الهريس نصف هرس.

- يسكب الهريس في صحن التقديم مع اضافة رشة من الليمون المطحون(اللومي المطحون) او اضافة ملعقة من السمن البلدي المذوب و تقدم ساخنة و صحة و هنا.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤