حلول الراتب الشهري الذي لا يكفي الاسرة

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
حديث مستمر في معظم بيوتنا عن مسالة الراتب الشهري و المداخيل المتاحة للصرف، و مدى مقدرة الراتب على تغطية المصاريف الحياتية, و يعاني الكثير من الناس من هذه المشكلة نتيجة عوامل عدة بعضها يمكن السيطرة عليه و البعض الآخر لا يمكننا التحكم به. و قبل الخوض في الحلول المقترحة لحل مشكلة الراتب الذي لا يكفي العائلة شهريا، علينا أن نتطرق أولا لحيثيات الموضوع لنشرح الظروف المتوقع حصولها مع كل رب أسرة. ان كنت موظفا تعتمد بشكل اساسي على الراتب الشهري أو كنت تمتلك عملا حرا في التجارة تصرف من أرباحه، تبقى مسألة تنظيم صرف الراتب الشهري أولوية لدى الجميع، أكان الراتب يكفي أم لا يكفي فعليك التفكير دائما بكيفية ادارة مصاريفك لتوفر عليك مبالغ أنت و عائلك أحق بصرفها على أمور أهم مما تنفق عليه. البعض يواجه مشكلة عدم كفاية مدخوله الشهري مقارنة بمصاريفه فعندها وجب على الشخص التفكير جديا في حل للخروج من هذه الازمة التي تشكل في كثير من الأحيان هما و قلقا كبيران للأسرة التي تتأثر بشكل مباشر بهذه المشكلة الأساسية.
زيادة المداخيل هدف يحتاج الى تخطيط جيد و يرتبط بقيود عدة عليك تجاوزها لتحقيق ما تسعى اليه، أما ادارة المصاريف فهي عملية تتحكم بها مباشرة لأنها ترتبط بكيفية صرف الراتب على احتياجاتك و التزاماتك لذا عليك التفكير مليا بمجموعة من النصائح التي يمكن لها أن تساعدك في ادارة و تخفيف مصاريفك من الراتب الشهري و ستجعلك تنتبه بأن جزء منها مصروف في أمور أنت قادر على تقليلها و الاستفادة من التوفير في أمور لها أولوية.

1. لا تستسهل القروض و التقسيط، قاوم كل المغريات و لا تشتري بالدين أو بالتقسيط، اعمل جهدك لتوفير مبلغ نقدي من الراتب لشراء شيء و لا تدع الاستقطاع الشهري يأكل الراتب و يحرمك من الاستمتاع به.

2. تابع العروض و موسم الخصومات عند التفكير بشراء أي شيء لك أو لعائلتك فأنت أولى بالمال الذي سيوفر.

3. لا تصر على شراء الجديد من كل شيء, فان المستعمل اذا اهتميت في اختياره سيكون سعره أقل بكثير من الجديد و يؤدي الغرض المراد منه، كالسيارة على سبيل المثال يمكنك شراء سيارة مستعملة مدة سنة و بحالة جيدة و بسعر يكون أقل بكثير من نفس السيارة لو كانت جديدة، اتقن شراء المستعمل و ستوفر كثيرا.

4. اذا كان لديك بعض الأمور المنزلية بحاجة للصيانة و أنت تعرف أنك قادر على انجازها لوحدك و بدون تعريض نفسك أو عائلتك للخطر، فلا تتردد و قم بانجازها بدون دفع أجر للفني من الراتب الشهري، و لكن تأكد أنك مؤهل لانجازها قبل أن تباشر الصيانة.

5. اذا كنت تملك أشياء لا تستعملها في المنزل و تحتل مكان دون الاستفادة منها، فكر ببيعها فهناك كثير من الطرق لبيع أغراضك المستعملة و بأسعار مقبولة.

6. لا تكثر من ذهابك للتسوق، حدد ميزانية أول الشهر عند قبض الراتب، بعد أن تكون قد حددت أولويات مصاريفك لتعرف كم متبقي للتسوق.

7. اذا أردت تموين المنزل بالمواد الغذائية، فلا تشتريها على مراحل، قم بشراء القسم الأساسي منها و الأكبر في زيارة واحدة عند استلام الراتب، ثم اشتر كل أسبوع ما ينقصك من اشياء يجب تموينها اسبوعيا كالخضار، الفواكه، الخبر و غيرها.

8. لا داعي للاستهلاك العالي للكهرباء و الماء، حتى لو كانت تكلفة فواتيرك في بلدك رخيصة نسبة لباقي الدول، فلا داعي لهدر الأموال، فحدد درجة حرارة سخان المياه و المكيف على درجات متوسطة تسمج لها بالراحة و اذا خرجت من المنزل أو سافرت قم باطفائها.

9. اشتري الخضار و الفواكه و المواد الغذائية الأساسية كالأرز و السكر و الزيوت بالجملة و خزنها في المنزل لتحصل على سعر أفضل من أن تشتري بالقطعة او بالكيلو.

10. لا تقارن نفسك بالغير من حيث الراتب، المصاريف و المداخيل فالأرزاق تختلف بين البشر و عليك أن تجتهد و تتعب لتحصل على ما تتمناه عند غيرك.
هناك أمور اكثر بكثير مما استعرضناه لالدارة الراتب بشكل افضل و لتوفير المصاريف و لكن الغاية الأساسية من المقال التنبه لادارة الراتب الشهري و المصاريف و عدم ترك الراتب دون تدبير في الصرف. الحياة متطلباتها المادية كثيرة و لكن علينا الانتباه لما نصرفه مما ننتجه و نخطط بشكل أفضل لمستقبلنا.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤