ماهي السعرة الحرارية

serendipity
  • مشاركة من:
  • serendipity | June 23, 2013
  • التصنيف:
  • رجيم
  • الزيارات:
  • 5554

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
كثيرا ما تتكرر كلمة السعر الحراري عند الحديث عن الرجيم ... فما المقصود" بالسعر الحراري"؟ 

السعر الحراري أو" الكالوري" كما يسميه البعض يقصد به هنا وحدة قياس الطاقة الناشئة عن احتراق الأغذية . هو وحدة الطاقة في المواد الغذائية، وتم اشتقاق هذه الكلمة من كلمة "Kilo calorie" = السعر الألفي (وهو مقدار الحرارة الضروري لرفع حرارة كيلو جرام من الماء درجة مئوية واحدة). وهو مصطلح علمي دقيق ويتم استخدام كلمة "Calorie" السعر الحراري فقط في مجال التغذية

بتوضيح اكثر ... إذا كنا نقيس الطول بالمتر , والوزن بالكيلو , فإننا نقيس الطاقة الناشئة عن أكسدة واحتراق الأغذية بالسعر الحراري "الكالوري ". وعندما نقول :إن رغيف الخبز يحتوي علي 300 سعر حراري مثلا معني هذا أن رغيف الخبز بعد هضمه وامتصاصه , يتم تمثيله غذائيا , ويتم احتراقه , ليعطي طاقه مقدارها 300 سعر حراري.

وكل نوع من أنواع الطعام يعطي طاقة تقدر بسعرات حرارية مختلفة وكذلك العناصر الغذائية الرئيسية عند احتراقها داخل الجسم فإنها تعطي سعرات تختلف من نوع لآخر:

- جرام دهون يعطي 9 سعرات حرارية .
- جرام من الكربوهيدرات يعطي 4 سعرات حرارية .
- جرام من البروتينات يعطي 4 سعرات حرارية .
- ورغم تساوي كل من الكربوهيدرات ( نشويات , وسكريات ) والبروتينات في مقدار ما ينتج منها من سعرات حرارية , ولكن الفرق بينهما أن الكربوهيدرات من السهل تحويلها إلى دهون , مسببة السمنة , بينما البروتينات من الصعب تحويلها إلى دهون .. ولذا تعتمد معظم البرامج الغذائية لعلاج السمنة على تقليل الكربوهيدرات , مع تعويضها بالبروتينات .

وكم سعرا حراريا يحتاج إليه الإنسان في اليوم لكي يستطيع أن يزاول نشاطه , وحياته اليومية ؟
مقدار ما يحتاجه أي شخص من السعرات الحرارية , يتوقف على درجة نشاطه , وحركته , ومجهوده كما يلي :

- 25 سعر حراري لكل كيلو جرام من الوزن المثالي للشخص ذي النشاط الضعيف , مثل الموظفين على المكاتب , أو أعمال المنزل الخفيفة .
- 30 سعر حراري لكل كيلو جرام من الوزن المثالي ,للشخص ذي النشاط المتوسط , مثل أعمال المدرسين في المدارس , والطبيب في المستشفى والعيادة .
- 35-40 سعر حراري لكل كيلو جرام من الوزن المثالي , للشخص ذي النشاط الزائد مثل : المزارعين في الحقول , وعمال البناء , والرياضيين .
- معني هذا أن المدرس ,صاحب النشاط المتوسط , والذي يصل وزنه المثالي 60 كيلو جرام .. يحتاج يوميا إلى : 60 × 30 = 1800 سعر حراري .
فلو تناول 1800 سعر حراري يوميا , فإنه بذلك سوف يسد احتياجاته اليومية من الطاقة , ولن يوفر شيئا , ولن يحتاج إلى تكسير دهون .. أي أن وزنه سوف يثبت كما هو .

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤