فوائد المستكة - الصمغ العربي

Sally98
  • مشاركة من:
  • Sally98 | July 13, 2013
  • التصنيف:
  • اعشاب
  • الزيارات:
  • 18426

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
المادة من المواد الصمغية التي تستخرج من جذوع شجرة المستكة والتي تعتبر شجرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر مر الطعم. شجر المستكة شجر صغير ينمو بحوض البحر المتوسط. وتختلف جودتها بحسب نوع الجذع ومكان زراعته و هي عبارة عن فصوص راتنجية معروفة من قديم، رغم أن الراتنج يبرز تلقائياً فإن الإفراز يزداد إذا ما أزيلت شرائح من اللحاء أو بعمل شقوق طويلة في جذع الشجرة والأغصان الكبيرة للنبات فتسيل عصارته الراتنجية سائلة تجمد بسرعة وتبقى متعلقة بالشجرة على هيئة دموع هشة بيضاوية أو حبوب طويلة لونها أصفر في حين يتساقط الباقي على الأرض.

تستخرج المستكة على ثلاث مرات في العام الواحد أي يعطي ثلاثة محاصيل : المحصول الأول يكون لونه ضارباً إلى البياض وهو أطيب الأنواع واجودها. والمحصول الثاني يكون أصفر ناصعاً أما المحصول الأخير فيكون رمادياً.
المستكة ذات فوائد عديدة، فقال فيها ابن سينا : " إن شجرة المصطكا قابض ودهن شجرته ينفع من الجرب ويصب طبيخ ورقة وعصارته على القروح فتنبت اللحم فوقها وعلى العظام المكسورة فتجبرها. ومضغه يجلب البلغم من الرأس وينقيه وكذلك المضمضة به تشد اللثة وهو يقوي المعدة والكبد ويفتح الشهية للطعام ويطيب المعدة ويحرك الجشأ ويذيب البلغم وينقع من أورام المعدة والكبد وفي نفس الوقت يقوي الكبد والامعاء وينفع من أورامها. وطبح أصله وقشره وورقه ينفع من الديسونتارية وانجراد سطح الامعاء ومن نزف الرحم ونتوء المقعدة ويدر البول".

بينت البحوث الحديثة العديد من الفوائد العظيمة لمادة المستكة:

1) عسر الهضم
قد يساعد علاج عسر الهضم، وتشير دراسة 2010 والمنشور في مجلة Ethnopharmacology، تمت التجربة على 148 شخصا يعانون من عسرالهضم، فقسمت المجموعة إلى قسمين، تم اعطاء المجموعة الأولى علاجا وهميا أما المجموعة الثانية فأعطيت المستكة ثلاث مرات يوميا. بعد ثلاثة أسابيع، وكانت أعراض عسر الهضم أقل بكثير في المجموعة التي تناولت المستكة مقارنة بالمجموعة الأخرى . وشمل تلك الأعراض ألم في المعدة وحرقة.

2) تسوس الاسنان
في دراسة أجريت عام 2006 وجد الباحثون أن مضغ المستكة أو العلكة التي تحتوي على المستكة تساعد في منع تسوس الأسنان.

3) وقاية من السرطان
القيمة الطبية الواعدة والجديدة للمستكة هي في الوقاية أو تخفيف أعراض سرطان القولون. والذي قام به الباحثون من فلوريدا ومن اليونان هو محاولتهم معرفة هل بمقدور المستكة أن تقضي على خلايا سرطان القولون أم لا؟ وباستخدامهم مستخلص من راتينج المستكة، وغمر خلايا سرطان القولون في تركيزات متدرجة القوة من مستخلص المستكة، تبين لهم بفحص المجهر الإلكتروني للخلايا السرطانية أن مواد المستكة قامت بقتل الخلايا السرطانية وفق ضوابط كمية التركيز ومدة التعرض، بمعنى أن طول مدة تعرض الخلايا السرطانية للمستكة وزيادة تركيز المستكة هما ما يرفع من احتمالات قتل الخلايا السرطانية.

هل هو أمن تناول المستكة ؟
على الرغم من أن المستكة تعتبر عموما آمنة، إلا أن بعض الناس قد يعانون من الحساسية منها . إذا واجهت صعوبة في التنفس، ألم في الصدر، أو طفح جلدي عند فيجب عليك التوقف عن تناولها ، أما بالنسبة للحوامل أو المرضعات فينصح بعدم تناولها لعدم معرفة تأثيرها على الحوامل أو المرضعات

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤