للحصول على اظافر قوية

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
تتكون الأظافر من خلايا صغيرة جدا تسمى onychocytes، والتي هي مصنوعة أساسا من الكيراتين keratin. تقول دانا ستيرن، دكتوراه في الطب، وهي طبيبة امراض جلدية من نيويورك و متخصصة في صحة الأظافر واضطراباتها. "لو كان بأستطاعتك إلقاء نظرة على الأظافر تحت المجهر، فستجدها على شكل طبقات من الخلايا فوق بعضها البعض ان هذه الخلايا هي حساسة جدا و تزيد من خاصية الأظافر الامتصاصية". واضافت "ان قدرة الأظافر الامتصاصية اكثر بحوالي 10 مرات قدرة الجلد على الامتصاص." ولهذا عند أخذ حمام طويل، تصبح أظافرك لينة و سهلة الثني.

من المهم أن نلاحظ أنه إذا أصبحت أظافرك هشة للغاية دون سبب ظاهر، فإن ذلك يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية، مثل فقر الدم، أو مشكلة في الغدة الدرقية، وتقول ستيرن. إذا كان هذا هو الحال، يجب مراجعة الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأولئك الذين يعانون من اضطراب في الأكل أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أن تتكون لديهم هشاشة مزمنة في الأظافر نتيجة لنقص حاد بالبروتين. إذا لم يكن لديك أي من هذه المشاكل الصحية و تعاني من اظافر ضعيفة، فأن هذا الضعف يمكن أن يكون وراثيا. "اذا كانت والدتك لديها الأظافر هشة وهناك فرصة جيدة وأنت تورث هذه الصفة أيضا".

الطبيعة الامتصاصية للأظافر تجعلها عرضة للكثير من العوامل الخارجية، وكلها يمكن أن تسبب لهم الكسر والانفصال. وهنا سنتكلم عن العوامل التي قد تؤدي إلى الضرر على الأظافر :

التعرض المياه
عند غسل يديك أو أخذ حمام - أو حتى وضع المانيكير أو طلاء الأظافر، فأن الأظافر تمتص الماء مما يؤدي إلى إنتشار الماء في خلايا الأظافر. هذا التغيير المستمر في محتوى الماء يسبب توسيع عقد الخلايا. هذا التغير على الخلايا يؤدي إلى توسع و إنقباض الخلايا باستمرار و يؤثر سلبيا صحة الأظافر

التغيرات في الجو والطقس
في فصل الشتاء، نقد معظم أيامنا بالانتقال من بيئة داخلية ذات حرارة مرتفعة إلى بيئة خارجية بارده. ومع درجة الحرارة المتغيرة تأتي مستويات متفاوتة من الرطوبة. "إن محتوى الماء من البيئة المحيطة هو في حالة تغير مستمر، وكذلك محتوى الماء في أظافرنا"، تقول ستيرن، والذي يسبب الضعف في الأظافر.

التعرض للمواد الكيميائية
من الأن فصاعداً، إعتبري أن مزيل طلاء الأظافر هو العدو الأول. "مزيل طلاء الأظافر في الحقيقة هو من المذيبات القوية، التي تعمل على جفاف الأظافر"، تقول ستيرن. المادة الكيميائية الاكثر سوءًا هو الأسيتون، ولكن هذا لا يعني أن المزيلات التي لا تحتوي على مادة الأسيتون هي أفضل كثيراً من المزيلات التي تحتوي على الأسيتون. "المزيلات التي لا تحتوي على الأسيتون تتطلب المزيد من الوقت والمزيد من كمية السائل المستعمل". على الرغم من هذه المواد ليست قاسية كما المواد التي تحتوي على الأسيتون، لكن إستعمال كميات أكبر منها وفرك الأظافر بقوة اكثر لإزالة الطلاءيعتبر مدمراً للأظافر. لم تجرى أي دراسة رسمية على ما هو أفضل للأظافرلة الأن ولكن تقترح ستيرن أن التخلي عن الأسيتون هو أفضل طريق.

فما يخص طلاء الأظافر نفسه، تقول ستيرن أنه يمكن أن يساعد على تمسك خلايا الأظافر الحساسة معا، ومنع الأظفر من التقشير. و لكن في نهاية المطاف، يجب إزالة هذا الطلاء عن الأظفر، و هنا يجب التنويه إلى الطريقة التي قد يتبعها البعض في إزالة طلاء الأظافر فالبعض يعمل على خلع الطلاء بادة حادة أو حتى بإستعمال أحد الأظافر، فحذر الطريقة خطيرة على صحة الأظافر، لأنه في الحقيقة أنت لا تزيلين الطلاء فحسب، و لكن تزيلين قطعة من الأظفر نفسه.

كيف تعملين على إستعادة صحة أظافرك؟
لحسن الحظ، فإنه من السهل جدا لحماية الأظافر ضد هذه العوامل الضارة. اقتراحات بسيطة يمكن أن تساعد على خلق بيئة صحية لأظافرك لتنمو بشكل جيد و تكون قوية:

- ارتداء القفازات عند التعامل مع أي مواد كيميائية هو أمر ضروري،و ذلك عند القيم بغسل الأطباق أو غسل الملابس باليدين و ذلك لتجنب التعرض للمياه والمواد الكيماوية.

- عند غسل اليدين احرص على عدم تعريض اليدين إلى الماء لفترة طويلة

- احرص على إبقاء الأظافر قصيرة لتجنب تخزين الماء والمواد الكيماوية تحت الأظفر

- "الملحق الغذاءي الوحيد الذي أثبت علميا أنه يعمل على تحسين صحة الأظافر هو البيوتين biotin،" تقول ستيرن. الأظافر تستغرق ستة أشهر لاستبدال نفسها، حتى انها تقترح تناول مكملات البيوتين لمدة أربعة أشهر على الأقل لمعرفة النتيجة.

- استخدام زيت أو كريم بشرة لتجنب جفاف الجلد. هذه الكريمات تساعد على منع المياه من الدخول في أظافرك، والتي يمكن أن تخلق بيئة لنمو البكتيريا.

- عليكي أن تأخذي استراحة من طلاء أظافرك لإعطاء بعض الوقت للأظافر إلى أن تعود إلى صحتها. كم هو الوقت المناسب؟ "أن الأظافر تنمو ببطء لذلك قد يستغرق ذلك بعد الوقت" تقول ستيرن "و تقترح مدة ثلاثة أشهر"

- تناول وجبات متوازنة. البروتين وكذلك الفواكه والخضروات الطازجة إضافةً إلى تناول كميات كافية من الماء

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤