10 خطوات لتعليم اطفالك فن الطهى

shorooqs
  • مشاركة من:
  • shorooqs | February 05, 2009
  • التصنيف:
  • طفلك
  • الزيارات:
  • 2978

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
كثير من الأطفال يحبون مساعدة أمهاتهم في المطبخ، وهذا الأمر يعلمهم الكثير من مهارات الطهي أثناء مرحلة الطفولة، كما يقدم لهم خدمة جليلة في جميع مراحل حياتهم. اليك 10 خطوات مفيدة تساعد على تعليم أولادك فن الطهي منذ الصغر.

الأولى: ابدئي مع أطفالك في سن مبكرة، فحتى الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة قادرون على فعل اكثر مما هو متوقع في المطبخ.

الثانية: علميهم كيفية استخدام أدوات المطبخ الأساسية:الأكواب، الملاعق. وأسمحي لهم بمشاهدتك وأنت تستخدمين الأدوات الأكثر تعقيدا مثل الأواني والأدوات الالكترونية لبعض الوقت قبل أن تعطيهم ضوابط استخدامها.

أما فما يخص السكاكين فلا يفضل تعليم الأطفال استعمالها في سن مبكر 

الثالثة: ذكريهم دائما بأنه لدى استخدام شيء ما فلابد من إعادته إلى مكانه الصحيح في المطبخ.

الرابعة: عندما تبدئين بالسماح لأطفالك بمساعدتك، أسندي إليهم بعض المهام الصغيرة: تحريك وعاء، ضرب البيض، رش قطع الدجاج بالبقسماط، وضع الطحين في الخلاط.

الخامسة: ابحثي عن بعض وصفات الطهي البسيطة التي يمكن لأطفالك أن يقوموا بها تحت قيادتك وإشرافك. يمكنك اختيار هذه الوصفات من كتب الطبخ المخصصة للأطفال أو من صديقاتك من خلال الإنترنت.

السادسة: لا تفرضي على أطفالك إعداد وصفات محددة، واتركي لهم حرية الاختيار من بين مجموعة مختارة من الوصفات التي يحبون تناولها.

السابعة: من الطبيعي أن تكون هناك بعض الأخطاء والانسكابات في البداية، لكن من خلال نصائحك سيتفاداها الاطفال سريعا جدا.

الثامنة: تواصلي مع أطفالك من خلال الحديث عن التخطيط لقائمة الطعام اليومية أو الأسبوعية، وزوديهم بمعلومات علمية عن النكهات وأنواع الصلصات والتوابل والأغذية الصحية، فهذا من شأنه مساعدتهم على تحقيق جزء هام من الطهي، وهو الارتجال، ولكن في اطار من العلم.

التاسعة : وفري لهم فرصة التجربة، فبعد أن يقوموا بطهي وصفة بنجاح، اسمحي لهم بمحاولة استبدال بعض المكونات بأخرى أو اقتراح تعديلات أخرى مثل إضافة الزبيب المجفف إلى الكيك بدلا من الكرز.

العاشرة: اشرحي لأطفالك أن النظافة عنصر أساسي ومهم جدا في المطبخ وفي عملية الطهي، وأن هذه النظافة تشمل مكونات الوصفة والادوات المستخدمة، وان هذه النظافة تجنبهم الإصابة بالكثير من الأمراض.

كما يجب أن تعرفي أطفالك بأن تنظيف الأطباق والأواني المستخدمة في إعداد الطعام جزء مهم من عملية الطهي، وهذا سيوفر عليك جهدا كبيرا في تنظيفها فيما بعد.

نصائح عملية
- اطلبي من أطفالك مساعدتك في شراء اللوازم التي يحتاجونها لاعداد وصفات الطهي فهذا من شأنه مساعدتهم على تعلم كيفية قراءة الأنواع ومقارنة الأسعار.

- ذكري أطفالك بمخاطر السلامة التي يمكن أن تواجههم أثناء وجودهم في المطبخ، لكن بأكبر قدر من الهدوء لكي لا يشعروا بالخوف أثناء وجودهم فيه.

- لابد من الإشراف الكامل على الأطفال عندما يستخدمون الفرن أو وعاء البخار.

- لا تدعي أطفالك يستخدمون السكاكين الحادة حتى يحصلوا على قدر كاف من الخبرة في استخدامها بأمان.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • MERCI POUR LES CONSEILS

    selina selinaبتاريخ July 23, 2010

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤