6 أسباب مهمة لشرب الماء

salma_00
  • مشاركة من:
  • salma_00 | July 25, 2013
  • التصنيف:
  • طبيبك
  • الزيارات:
  • 4956

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
يبدو حديثاً أن كثيراً من الناس يحملون الماء المعبأة في زجاجات في كل مكان يذهبون إليه. في الواقع، فقد أصبح الماء المشروب الثاني الأكثر شعبية (بعد المشروبات الغازية). معظم جسم الإنسان يتكون من الماء الذي يعتبر من العناصر الأسية للحياه. لذلك فإن خسارة السوائل بشكل مستمر تؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تؤثر سلبياً على الجلد، والتنفس والبول والبراز والشعر، لذلك يجب تناول كميات كافية من الماء يوميا من أجل صحة جيدة

هناك 6 اسباب مهمة تؤكد أهمية شرب الماء يوميا بشكل كاف هو أمر ضروري لصحة الجسم :

1. شرب الماء يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم
يتكون الجسم من الماء حوالي 60٪. وظائف سوائل الجسم هذه تشمل الهضم والامتصاص و تنظيم دوران الدم في الجسم، إنتاج اللعاب، ونقل المواد المغذية، والحفاظ على درجة حرارة الجسم.

من خلال الغدة النخامية، الدماغ يتصل مع الكليتين ويقول لهما ما هي كمية المياه التي يجب أن افرزها على شكل بول أو عدم إفراز أي سوائل والإحتفاظ بها على شكل إحتياطي

عندما يكون جسم الإنسان منخفض السوائل، والدماغ يطلق آلية العطش. وإلا إذا كنت تأخذ أدوية التي تجعلك عطشى، يجب عليك الاستماع إلى جسمك والحصول على شربة ماء، عصير، حليب، قهوة - أي شيء إلى الكحول.

2. المياه يمكن أن تساعد على التحكم في السعرات الحرارية
لسنوات، خبراء التغذية يصون بشرب الكثير من الماء باعتباره استراتيجية لفقدان الوزن. في حين لا يملك الماء أي تأثير سحري على فقدان الوزن، و لكن إستبدال للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية بالماء يمكن أن يساعد بالتأكيد.

"ما يعمل على فقدان الوزن هو إذا اخترت الماء أو المشروبات خالية السعرات الحرارية اكثر من المشروبات ذات السعرات الحرارية و / أو تناول الأطعمة الغنية بالمياه التي هي اكثر صحة، وتساعدك على تقليل السعرات الحرارية"

الأغذية ذات المحتوى العالي من الماء يميل إلى تبدو أكبر حجما، و غالباً يتطلب المزيد من المضغ، ويتم امتصاصها ببطء اكثر من قبل الجسم، مما يساعد على الشعور بالشبع. وتشمل الأطعمة الغنية بالمياه الفواكه والخضروات والحساء، ودقيق الشوفان، والفول.

3. الماء يساعد تنشط العضلات
الخلايا التي لا الحفاظ على توازنها من السوائل تذبل، والذي يمكن أن يؤدي إلى التعب العضلي. "عندما تقل السوائل في الخلايا العضلية، فإنها لا تعمل بشكل جيد يمكن أن تعاني من سوء الأداء"

شرب كميات كافية من السوائل هو أمر مهم عند ممارسة. اتبع التعليمات الواردة من الكلية الأمريكية للطب الرياضي فما يخص تناول السوائل قبل وأثناء ممارسة النشاط البدني. تتضمن هذه المبادئ التوجيهية التي يشرب الناس حوالي 17 أونصة من السوائل حوالي ساعتين قبل ممارسة الرياضة. أثناء ممارسة الرياضة، وأوصوا بأن يبدأ الناس شرب السوائل في وقت مبكر، وتشرب منها على فترات منتظمة لتعويض السوائل المفقودة عن التعرق.

4. الماء يساعد على الحفاظ على الجلد صحياً
تحتوي بشرتك على الكثير من الماء، الذي يعمل بمثابة حاجز وقائي لمنع فقدان السوائل الزائدة. ولكن لا نتوقع عدم شرب الماء يمحو التجاعيد أو الخطوط الدقيقة، يقول طبيب الأمراض الجلدية كينيث إيليز

الجفاف يجعل بشرتك تبدو اكثر جافة و يزيد من التجاعيد، والتي يمكن التخلص منها عن طريق الترطيب المناسب،و لكن في حل زيادة السوائل في الجسم ، فالكلى تتولى وتفرز السوائل الزائدة.

يمكنك أيضا مساعدة إبقاء الرطوبة في الجلد باستخدام مرطب، مما يخلق حاجز مادي للحفاظ على رطوبة داخل الجلد

5. الماء يساعد الكليتين
سوائل الجسم تعمل على نقل النفايات داخل وخارج الخلايا. السم الرئيسي في الجسم هو اليوريا والنيتروجين في الدم، هاتان المادتان قابلتان للذوبان في الماء مما يساعدها على المرور من خلال الكليتين اللتان في دورهم يفرزانها على شكل بول، فالكليتين تقومان بعمل مدهش من تطهير وتخليص الجسم من السموم

إذا كنت من الذين يشربون كميات قليلة من الماء يومياً، فقد تكون اكثر عرضة لحصى الكلى، وخاصة في المناطق ذات المناخ الدافئ،

6. الماء يساعد في الحفاظ على وظيفة الامعاء الطبيعية
شرب الماء الكافي يساعد على تتدفق المواد على طول الجهاز الهضمي بسهولة ، ويمنع الإمساك. عندما كنت لا تحصل على ما يكفي من السوائل، فيعمل القولون على سحب الماء من البراز للحفاظ على الماء - والنتيجة هي الإمساك.

تناول السوائل والألياف هو مزيج مثالي للتخلص من الإمساك، السوائل تعمل على ضخ الألياف التي بدورها تعمل كمكنسة للحفاظ على أداء الأمعاء بالشكل الصحيح

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤