ما هي أسباب الشخير و ما هي العلاجات

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
الشخير هو سبب ينزعج منه الأزواج، و لأن الشخير ناتج عن تعثر في عملية التنفس، يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة، مثل توقف التنفس أثناء النوم (obstructive sleep apnea OSA). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للشخير عواقب محبطة فما يخص المسائل المتعلقة بنوعية الحياة مثل توتر العلاقات بين الأزواج.

الشخير مشكلة شائعة، و في الواقع، قدرت الأكاديمية الأمريكية للطب أن 45 في المئة من البالغين يشخرون، منهم 25 في المئة يقعون ضمن فئة "الشخير الدائم". العديد من أزواج ممن يشخرون يتساءلون ما الذي يسبب الشخير و إن كان هناك أي شيء يمكن القيام به حيال ذلك.

سيكولوجية الشخير
الأصوات الصاخبة والاهتزازات الناتجة عن الشخير تحدث عندما لا يمكن أن يتدفق الهواء بحرية من خلال ممرات  في الجزء الخلفي من الحلق والأنف. سبب هذه الاهتزازات الصاخبة هو إرتخاء اللسان والحلق وانسجة الحلق أثناء النوم و بالتالي عرقلة مجرى التنفس جزئيا.

توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي (Obstructive Sleep Apnea OSA)
العديد ممن يشخر بشكل دائم يطوق لمعرفة جذور مشكلة الشخير. توقف التنفس أثناء النوم OSA هو السبب الأكثر خطورة للشخير كما ذكرنا سابقاً. انسداد مجرى الهواء أثناء النوم لفترات قصيرة يؤدي إلى توقف التنفس، في هذه اللحظة يقل الأكسجين و يرتفع ثاني أكسيد الكربون في الجسم، عندها يستجيب الدماغ لهذا النقص في الاوكسيجين و يطلق نبضات توقظ الشخص لإعادة التنفس.

مرضى انسداد مجرى الهواء OSA غالبا لا يستمتعون في النوم لأنهم يستيقظون عدة مرات طوال الليل لفترات قصيرة. وقد تم ربط انسداد مجرى الهواء OSA مع حدوث الأزمة القلبية والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ناهيك عن فقدان الإنتاجية وانخفاض في نوعية الحياة التي يسببها الحرمان من النوم.

أسباب أخرى للشخير
هناك العديد من الأسباب الأخرى الشائعة للشخير. وتشمل هذه الأسباب مشاكل الأنف والجيوب الأنفية. و من الأسباب الأكثر شيوعاً للشخير عند الأطفال هو تضخم اللوزتين و وجود اللحمية في مجرى التنفس مما يؤدي إلى تضيق في مجرى التنفس، و أيضاً كثير ممن يعانون من زيادة الوزن لديهم إرتخاء في أنسجة الحلق و التي تعمل أيضاً على إعاقة مجرى التنفس.

من الأسباب الأخرى هي الحساسية والربو لهذا السبب نجد الكثير من الناس يشخرون فقط عندما يكونو مصابين بالبرد. بالإضافة إلى ذلك، بعض الناس لديهم تشوهات هيكلية في الحلق والأنف كانحراف الحاجز الأنفي الذي يسبب إعاقة في مجرى التنفس و تؤدي إلى الشخير.

و لن ننسى أيضاً ذكر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات و الكحول يؤدي ذلك إلى إرتخاء العضلات و انسجة اللسان والحلق و تفقدها شدتها و التي تؤدي أيضاً إلى الشخير.

عوامل الخطر
بعض الناس اكثر عرضة للشخير المزمن، يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي الكحول، وأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة والذين يعانون من تشوهات الأنف والحنجرة التي تعوق ممرات التنفس. بالإضافة إلى ذلك من يعانون من الحساسية والربو بسبب احتقان الأنف. ومن المثير للاهتمام، أن أعداد الرجال الذين يعانون من الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم اكثر من النساء.

التقييم والعلاج
لا يمكن تقييم و تشخيص حالة توقف التنفس أثناء النوم إلا من قبل الطبيب. إذا اشتبه الطبيب بأنك مصاب في حالة توقف التنفس أثناء النوم، فسوف يقوم بتحويلك إلى عيادة متخصصة في النوم، حيث سيتم تقييم أنماط النوم الخاصة بك باستخدام اختبار يسمى دراسة النوم "polysomnography". توقف التنفس أثناء النوم يمكن علاجه من خلال علاج التعديل السلوكي، عن طريق استخدام الأجهزة للمساعدة في الحفاظ على مجرى التنفس مفتوحا، أو في حالة المرض الأكثر شدة، يتم استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (continuous positive airway pressure)، والذي يوفر تدفق مستمر للهواء و يحافظ على مجرى الهواء من التضيق. في بعض الحالات أيضاً، يتم استخدام الجراحة لعلاج توقف التنفس أثناء النوم.

بالنسبة لكثير ممن يعانون من مشكلة الشخير، العلاج الأكثر فعالية هو اتخاذ خيارات حياتية صحيحة من خلال تنزيل الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، ممارسة الرياضة والإبتعاد على كل ما قد يضر بالجسم كالكحول على سبيل المثال

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • شكرا لتعليقك القيم يا ريم و المعلومة المفيدة و نتمنى أن تنال مقالات كل بيت اعجابك و نسمع رايك دائما منورة الموقع

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ April 07, 2014

  • معلومات جدا مهمة وقلة من يعرفها و هناك علاج لهذه الحالة ايضا عن طريق استشاري التقويم د.فاضل العلوي من البحرين حيث يقوم بعلاج الشخير و انسداد التنفس اثناء النوم عن طريق تقويم الأسنان بدفع الفكين الى الامام
    حيث كنت اعاني من هذه المشكله وتم بحمدالله التخلص منها عن طريق الدكتور المبدع

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ April 07, 2014

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤