التسمم باول اكسيد الكربون

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
التسمم بأول أكسيد الكربون "Carbon monoxide poisoning" هو المرض الناجم عن التعرض لأول أكسيد الكربون اكثر من اللازم. اول أكسيد الكربون وهو غاز عديم اللون والرائحة والمذاق. وجود الكثير من غاز أول أكسيد الكربون في الهواء الذي تتنفسه يمكن أن يقلل إلى حد كبير قدرتك على امتصاص الأكسجين، مما يؤدي إلى تلف خطير الأنسجة، بحيث يمكن يؤدي التسمم بأول أكسيد الكربون إلى الموت.

ويتم إنتاج أول أكسيد الكربون من قبل الأجهزة وغيرها من الماكينات التي تولد أبخرة الاحتراق، مثل تلك التي تحرق الوقود أو المنتجات البترولية الأخرى، والخشب وأنواع الوقود الأخرى.و يكمن الخطر عندما يتولد الكثير من غاز أول أكسيد الكربون في مساحة صغيرة سيئة التهوية.

على الرغم من أن علامات التسمم بأول أكسيد الكربون يمكن أن تكون خفية، لكن الحالة العامة تكون حالة طبية طارئة قد تهدد الحياة فلا تستهون بها. يحب الحصول على المساعدة الطبية الفورية لمن تعتقد بانه يعاني من تسمم بأول أكسيد الكربون.

الأعراض
ويمكن أن تشمل علامات وأعراض التسمم بأول أكسيد الكربون التالي:

- الصداع
- الضعف
- الدوخة
- الغثيان
- القيء
- ضيق في التنفس
- ارتباك
- عدم وضوح الرؤية
- فقدان الوعي
 

التسمم بأول أكسيد الكربون يمكن ان تكون خطيرة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين في حاله نوم أو في حالة سكر. قد تكون أبخرة قاتلة قبل أي شخص يدرك أن هناك مشكلة.

متى نحتاج لرؤية الطبيب
إذا كنت تشك في أنك قد تعرضت إلى التسمم بأول أكسيد الكربون، عليك الحصول على الهواء النقي على الفور والتماس الرعاية الطبية الطارئة. وتأكد من فتح النوافذ و الأبواب للتخلص من غاز اول أكسيد الكربون

بماذا يتسبب؟
ويتسبب التسمم بأول أكسيد الكربون عندما يتم استنشاق أبخرة الاحتراق. فعندما يكون هناك الكثير من غاز أول أكسيد الكربون في الهواء، يقوم الجسم بلإستبدال الأكسجين الموجود في هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء بأول أكسيد الكربون الذي يمنع من وصول الأوكسجين من الوصول إلى الأنسجة والأجهزة الخاصة بك.

من الأجهزة و الماكينات التي تعمل على اخراج اول أكسيد الكربون هي:
- المدافئ التي تعمل على الوقود
- الأفران
- مشاوي الفحم
- سخانات المياه
- المولدات الكهربائية المحمولة
- مواقد حرق الخشب
- محركات السيارات والشاحنات

عادة كمية أول أكسيد الكربون التي تنتجها هذه المصادر ليست مدعاة للقلق. ولكن إذا لم يتم الاحتفاظ الأجهزة في حالة عمل جيدة أو عندما تستخدم في مساحة مغلقة أو مغلقة جزئيا - مثل استخدام شواية الفحم في داخل المنزل و في تشغيل سيارتك في مرآب مغلق - أول أكسيد الكربون يمكن ان يصل إلى مستويات خطيرة. استنشاق الدخان أثناء الحريق أيضا يمكن أن يسبب التسمم بأول أكسيد الكربون.

الخطورة الأكبر:
التعرض لأول أكسيد الكربون قد تكون خطرة بشكل كبير في الحالات التالية:

الأجنة: خلايا دم الجنين تستهلك أول أكسيد الكربون بسهولة أكبر من خلايا الدم للكبار. وهذا يجعل الأجنة اكثر عرضة للضرر من التسمم بأول أكسيد الكربون.

الأطفال: الأطفال الصغار عادة ما يستنشقوا الهواء بشكل أعمق و بشكل متكرر اكثر من البالغين، مما قد يجعلها اكثر عرضة للتسمم بأول أكسيد الكربون.

كبار السن: كبار السن الذين يعانون من التسمم بأول أكسيد الكربون قد يكون اكثر عرضة لتطوير تلف في المخ.

تطورات
اعتمادا على درجة ومدة التعرض لأول أكسيد الكربون، ويمكن أن يسبب التسمم بأول أكسيد الكربون بالتالي:

- تلف المخ الدائم
- إلحاق الضرر في القلب، مما قد يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة بعد سنوات من التسمم
- الموت المباشر

العلاجات
اذا كنت او احد ممن تعرفه يشكو من الأعراض التي ذكرناها سابقا، يجب عليك مراجعة الطبيب فورا لتلقي العلاج، قد يبدأ العلاج فورا. لتأكيد التشخيص سيعمل الطبيب على أخذ عينة دم لاختبار أول أكسيد الكربون في الدم.

إذا كنت أنت أو شخص ما ظهر عليه علامات أو أعراض للتسمم أول أكسيد الكربون مثل الصداع ، والدوخة ، والغثيان ، والتقيؤ، آلام في الصدر ، والارتباك. عليه الحصول على الهواء النقي على الفور و طلب المساعدة الطبية الطارئة .
سيشمل العلاج في المستشفى التالي:

تنفس الأكسجين النقي:يتم تزويد الشخص المصاب بالتسمم بالأكسجين النقي من خلال قناع يوضع على الأنف والفم. وهذا يساعد الأكسجين إلى الوصول إلى الأعضاء والأنسجة الخاصة بك. إذا كنت لا تستطيع التنفس بنفسك، جهاز ( التنفس الصناعي ) سيساعدك على التنفس.

قضاء بعض الوقت في غرفة الأكسجين المضغوط: في بعض الحالات ، من المستحسن العلاج بإستعمال غرفة أكسجين الضغط العالي . مع هذا العلاج ، داخل هذه الغرفة، يكون ضغط الهواء اكثر من ضعفي الضغط الجوي العادي . هذا يسرع استبدال غاز أول أكسيد الكربون مع الأكسجين في دمك. علاج الأكسجين الضغط العالي يمكن أن تستخدم في الحالات الشديدة من التسمم بأول أكسيد الكربون. يمكن أيضا أن يوصى به للنساء الحوامل لأن الأجنة هي اكثر عرضة للضرر من التسمم بأول أكسيد الكربون

إحتياطات لتجنب التسمم

يمكن للاحتياطات البسيطة المساعدة على منع التسمم بأول أكسيد الكربون. لذلك يجب مراعاة ما يلي :

الاستثمار في أجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون. تثبيت جهاز الكشف عن أول أكسيد الكربون في الردهة قرب كل منطقة النوم في منزلك. تحقق من البطاريات و صلاحيتها على الأقل مرتين في السنة.

إفتح باب المرآب قبل تشغيل سيارتك. تجنب تشغيل سيارتك في مرآب مغلق. إذا كان لديك مرآب ملاصق للمنزل ، احرص على أن يكون باب المرآب مفتوح و باب المنزل مغلقا بإحكام

استخدام أجهزة الغاز النحو الموصى به. تجنب استخدام موقد الغاز أو الفرن لرفع حرارة منزلك في البرد. استخدم مواقد الغاز المحمولة للتخييم و في الهواء الطلق. استخدم المدافئ التي تعمل على الوقود فقط عندما تكون مستيقظاً . احرص على تهوية الغرف للحصول على هواء نقي. لا تقم بتشغيل مولد الكهرباء في مكان مغلق ، مثل الطابق السفلي أو المرآب أو داخل الخيمة

الحفاظ على اجهزة الغاز في حالة جيدة . تأكد من تنفيس أجهزة الغاز بشكل صحيح. و احرص على تنظيف مدخنة الموقد و المداخن في المنزل كل عام.

إذا حدث تسمم أول أكسيد الكربون في منزلك ، من المهم جدا لإيجاد و إصلاح مصدر أول أكسيد الكربون. ادارة مكافحة الحرائق قد تكون قادرة على مساعدة لا تتردد بالإتصال بهم فهذا هو عملهم

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤