ما هو فيروس الجدري و ما عوارضه

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
داء الجدري هو فايروس الناس يمكن ان تصاب به في سن متقدم و ذلك لعدم اخذهم جرعات التلقيح لداء الجدري في صغرهم.

داء الجدري ممكن ان يسبب مشاكل صحية للمرأة الحامل،الاطفال حديثي الولادة،المراهقين و الناضجين و الاشخاص الذين يعانون من مشاكل جهاز المناعة الذي يصعب على الجسم محاربة الالتهاب و الوباء.

اجمالا داء الجدري هو ليس مشكلة صحية جدّية عند الاطفال و لا داعي للقلق منه اذا اصاب الاطفال، و لكن ،يجب على الاطفال الذين يعانون من الجدري ان يلازمون المنزل مدة من اسبوع الى ١٠ ايام،و اذا كانت الام موظفة او تزاول عمل ما، من الافضل بقائها في المنزل للعناية بطفلها.

يصاب الانسان بفيروس الجدري مرة واحدة في حياته، و لكن الفيروس يبقى في جسمه حتى يتغلب على المرض كليا. 

فيروس الجدري يتسبب نتيجة فيروس القرمزية و الجديري (varicella-zoster virus)، ينتشر الجدري بسهولة ،حيث ممكن ان تصاب به من اي شخص يكح او يعطس، او عند مشاركتك له الطعام و الشراب،او عند لمس بثور الجدري في جسم المصاب. الانسان المصاب بالعدوى، ممكن ان ينشر الفيروس حتى قبل ان يشكي من اي عوارض.هو عادة ينتشر بين مدة يومين لثلاثة ايام قبل ان تظهر العوارض عليه، تظهر البثور الحمراء لتكوّن قشرة على راس كل من البثور.
الشخص الذي لم يخضع لتلقيح الجدري يكون معرض للاصابة به،و خاصة اذا كان يعاني من هذا الفيروس،تكون سبب الاصابة اكبر بسبب الاحتكاك و التواصل ، كالاطفال في نفس المنزل او اذا كان احد الابوين مصابا.

عوارض فيروس الجدري
تبدأ عوارض الجدري بالحرارة المرتفعة،صداع، و احتقان في الحلق. فستشعر انت او طفلك بالمرض ،التعب و الارهاق،و قلة الرغبة في الطعام. و علامات الجدري في الوجه و الجسم عادة تظهر بعد يوم او يومين من بداية اول عارض.فبعض الاطفال لا يحصل عندهم حرارة مرتفعة او اي من الظواهر المبكرة .

اذا كنت قريب من شخص يعاني من هذا الفيروس،ستحتاج من ١٤ الى ١٦ يوم لتصاب بالعلامات و هذا يسمى 
(Incubation period), اي الفترة الزمنية التي تتراوح بين العدوى و انتقال المرض.
بعد ان تظهر البقع الحمراء، تحتاج من يوم الى يومين للبقعة لتدخل في كافة مراحلها،و هذا يتضمن البثور، الطفح،الجفاف،و التقشير.سوف تظهر بقع حمراء كل يوم لمدة من ٥ الى ٧ ايام.

بعد هذه الفترة يمكنك مزاولة اشغالك ووظيفتك و يمكن لطفلك ان يعاود الذهاب الى المدرسة بعد تقشير كافة البثور نهائيا،و هذا ما يحتاج ١٠ ايام من بداية اول العوارض.

هناك عدة امراض قد تكون عوارضها نفس عوارض داء الجدري،لهذا السبب ممكن ان يخمن المريض انه مصاب بفيروس الجدري مرة اخرى ،بينما هو فقط يعاني من التهاب معين يؤدي لنفس العوارض.

إضغط هنا لمعرفة طريقة تشخيص و علاج فيروس الجدري

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤