اطعمة تقلل من هرمون الكورتيزول في الجسم

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
الكورتيزول هو هرمون يفرز من الغدتين الكظرِيَتين Adrenal Glands. ويجري ضبط إنتاج الكورتيزول وإفرازه بوساطة هرمون آخر هو موجهة قشر الكظر Adrenocorticotropic Hormone (ACTH) الذي تفرزه الغدة النخامية (غدة صغيرة توجد داخل الجمجمة أسفل الدماغ).

وجدت دراسة جديدة أن ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الشعر يؤشر على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وذكر موقع ميد بيج توداي الطبي الأميركي أن باحثين بمركز إيراسموس الهولندي وجدوا أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات هرمون الكورتيزول عرضة بشكل ملحوظ للإصابة بأمراض القلب.

و سنذكر بعضاً من الأطعمة والمغذيات التي يجب تواجدها ضمن وجباتك اليومية والتي تساعد على السيطرة على إفراز هرمون الكورتيزول

السبانخ
المغنيسيوم في السبانخ يساعد على تحقيق توازن في إنتاج الجسم من هرمون الكورتيزول. تناول السلطة المصنوعة من السبانخ مع الفواكه والحمضيات و أضف إليها بعضاً من الجوز الذي يزيد من الفائدة و يعطي طعماً أفضل.

البقوليات والشعير
البقوليات والشعير تحتوي على مادة ال Phosphatidylserine، هذه المادة تساعد على مواجهة الآثار السلبية للكورتيزول، فاضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك في تهدئة الأعصاب وتحسين نومك.

الحمضيات
عندما تشعر بالإجهاد والتعب الشديد، حاول استبدال الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات بالحمضيات. وقد أظهرت الأبحاث أن المواد الغذائية الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال والكيوي، تساعد على إبطاء إنتاج الكورتيزول.

لوجبة صحية جداً، أخلط بعضاً من البرتقال والأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أضف إليها بعضاً من قطع الدجاج المشوي لتساعدك على ألشعور بالشبع وإبقائك راض طوال اليوم!

الأطعمة الغنية بالأحماض أوميغا 3 الدهنية
هذه الأحماض لها فوائد صحية كبيرة جداً! وتظهر الدراسات أن أحماض أوميغا 3 لا تمنع الالتهاب فحسب، بل تساعد أيضا على خفض مستويات الكورتيزول والإجهاد.يمكن الحصول على الاوميغا 3 من الأسماك كسمك السردين و السلمون، بذور الكتان والجوز، عليك بها ضمن وجباتك

الأطعمة الغنية بالزنك
قد أظهرت الدراسات الزنك يمكن أن يساعد على منع إفراز الكورتيزول. يمكنك محاربة التوتر من خلال ضمان النظام الغذائي يحتوي على مصادر كافية من الزنك. يمكن لثلاث أونصات من اللحم مشوي توفير كمية كبيرة من الزنك الذي يفي باحتياجاتك اليومية. إضافةً إلى المأكولات البحرية و المحار. إذ أن ست حبات من المحار المتوسط الحجم تحتوي على اكثر من 70 ملغ من الزنك.

الشوكولاته الداكنة
المواد المضادة للاكسدة متواجدة بشكل طبيعي في الشوكولاته الداكنة التي يمكن أن تساعد على التقليل من التهابات و تخفيض وأبطاء إنتاج الكورتيزول. وأشارت نتائج إحدى الدراسات أن استهلاك حوالي 40 غراما يوميا من الشوكولاتة الداكنة يعمل على خفض مستويات الكورتيزول.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤