أعشاب صحية يمكن زراعتها منزليا لتؤكل طازجة

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
ان زراعة الأعشاب في المنزل هي هواية ممتعة و يمكنها أن توفر على صاحبها بعض المال و الأهم أنها صحية للانسان. فبالاضافة لكون الأعشاب تضيف النكهة و الرائحة الطيبة للطعام فهي غنية بمضادات الأكسدة و المغذيات الاساسية. ان نصف الفائدة الغذائية تزول من النباتات بعد نصف ساعة من قطفها، بينما تستطيع عن طريق زرعها في المنزل أن تقطفها و تستعملها في الطبخ مباشرة للاستفادة من أقصى قدر ممكن من فوائدها الغذائية. و سنشرح في المقال طبيعة زراعة مجموعة من الاعشاب في المنزل و ما تحتاجه لتنجح منزليا.

1. اكليل الجبل:
تنمو نبنة اكليل الجبل بشكل فعال بتعريضها لاشعة الشمس بشكل كامل و سقيها بالماء بشكل دائم، و يمكن زراعتها بأوعية بلاستيكية صغيرة و يمكن وضعها داخل المنزل أو خارجه مع التأكد من تعرضها لضوء الشمس المباشرة.

2. الزعتر:
تمتاز نبتة الزعتر بحجمها الصغير الذي يسمح بزراعتها داخل المنزل، تأكد من تعرضها لاشعة الشمس.

3. الخزامى:
تعتبر نبتة الخزامى كبيرة نسبيا، لذا يفضل زرعها خارج المنزل. يجب زرعها في مساحة تتعرض لمدة 8 ساعات من أشعة الشمس على الاقل. و يجب زرعه في تربة يمكنها صرف المياه بشكل جيد، و باوعية تملك فتحات لتصريف الماء من الاسفل.

4. الريحان:
تنمو نبتة الريحان بشكل سهل منزليا و كل ما تحتاج اليه السقي بالماء 3 مرات في الاسبوع.

5. البقدونس:
يسهل زراعة البقدونس منزليا، فهي لا تحتاج الى الكثير من اشعة الشمس و الرعاية، و كل ما عليك فعله التاكد ان التربة لا تجف لان البقدونس بحال تعرض للجفاف و ذبل لا يمكن معالجته و يموت. صحيح أنه بطيء النمو اكثر من غيره من الاعشاب الا انه يستحق الانتظار.

6. القصعين (الميرمية):
هو نبات يحتاج للكثير من الرعاية لينمو منزليا، الكثير من اشعة الشمس، تربة جيدة، و سقي بالماء كل يومين.

7. الكزبرة:
بسبب جذورها الطويلة، فهي تحتاج لتربة عميقة و من الاعشاب القليلة التي يصعب زرعها منزليا، و اذا انتبت النبتة البذور قم باستعمالها للطبخ.

8. الثوم المعمر (Chives):
سهل زراعتها داخل المنزل، و لا تحتاج للكثير من اشعة الشمس و يمكن ان توصل لطول 45 سم و لا تحاج للكثير من المساحة لتنمو.

9. الشيت (الشومر):
نبتة الشبت تحتاج لسطوع كامل لاشعة الشمس و يفضل زرعها في تربة عميقة ذات مسامات واسعة لذا يجب زرعها اما خارج المنزل او في وعاء كبير داخل المنزل، تحتاج للسقي بالماء مرة اسبوعيا فقط و الاهتمام الاضافي لتنجح زراعتها.

10. النعناع:
نبتة سريعة النمو و تحتاج لمساحات واسعة، و تسيطر على مساحة كل النباتات المجاورة لذا يفضل زرعها خارج المنزل.

لتبدأ بفكرة زرع الاعشاب منزليا، عليك بزيارة المشاتل الزراعية التي توفر كل متطلبات الزراعة المنزلية، حيث تجد أيضا النباتات باحجام مختلفة بدلا من زرع بذورها. عليك شراء أوعية بلاستيكية و التاكد انها صالحة ايضا للزرع خارج المنزل او توفير الوعاء المخصص للزراعة الخارجية لمواجهة اشعة الشمس القوية. عليك شراء تربة مناسبة من المشتل تناسب نوعيات الاعشاب التي تنوي زراعتها منزليا. تاكد من موظفي المشتل حول احتياجات كل نبتة من الاعشاب التي تنوي الاهتمام بها في المنزل.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤