ثماني خطوات تعلمك كيفية بناء علاقات جيدة مع الآخرين

Ikram_Abu_Asheh

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في حياتك، فإن حسن التعامل مع الآخرين يعتبر أولى الخطوات على طريق النجاح، فالعيش بمعزل عن الآخرين أمر صعب جداً، كما أن تجنب الاحتكاك مع الآخرين مستحيل طالما أنك جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة، لذا فإن التعامل مع الآخرين يحتاج الى اسلوب و فن،  و الى حنكة و ذكاء، فحاول أن تكسب قلوب الآخرين بطريقة لا تنتقص منك وتحفظ للآخرين احترامهم، وهناك عدة خطوات تمكنك من ذلك.

1. إشعر المحيطين بك بقيمتهم:
مهما كانت ثقافة الشخص، ومهما كانت طبيعة شخصيته، ستجده شخص لا يحب أن يقلل الآخرين من قيمته، لذلك من الضروري أن تقوم بإشعار الآخرين بقيمتهم عندك، وأعطهم جزءاً من اهتمامك، وليكن اقتناعك بهذا الأمر تلقائياً دون اللجوء إلى لبس الأقنعة والمجاملات الكاذبة والتكلف كي لا تجبر على الدخول في باب النفاق، تحدث مع الآخرين وأنت تنظر إليهم، وترسم ابتسامة خفيفة على وجهك دون تصنع، وحاول أن تسمع الشخص الذي يتحدث إليك، لأنه سيشعر وقتها أنك تحترمه وسيبادلك الاحترام.

2. كن محاوراً لبقاًً:
تحاور بلباقة مع الآخرين، وحاول إبداء رأيك ببساطة دون غضب أو تصنع؛ لأن ذلك سيشعر الآخرين بأنك مندفع وهجومي ولا تصلح للحوار البناء، تقبل الرأي المخالف وفكر جيداً وحاول أن تكون آرائك موزونة، تقبلك للرأي المخالف بصدر رحب لن يدفعك للتراجع عن آرائك، لكنه سيشعر الأشخاص اللذين تتحدث معهم بالراحة في الحديث معك.

3. حافظ على لباقة مظهرك:
قد يعتبر البعض أن الأمور المعنوية أهم من الأمور الشكلية، وهذا صحيح لكن الأمور الشكلية أيضاً مهمة لذا يجب أن تهتم بلباقة مظهرك، فهذا يشعرك بثقة أكبر في نفسك، ولا تنتقص أبداً من مدى أهمية مظهرك ودورها في تقبل الآخرين لك.

4. كن شخصاً مرحاً:
حتى يكون الحديث معك ممتعا ومشوقاً كن شخصاً مرحاً وتميز بروح الدعابة، وبهذا سوف يتطلع الآخرون للقائك والحديث معك، إصنع السعادة والمرح مع الآخرين وكن بشوشاً لكن دون تكلف لأن هذا سينقلب ضدك.

5. أترك مجال للآخرين للتعبير عن أنفسهم:
تحدث عن نفسك عندما يطلب منك ذلك، ولا تكثر من الحديث عن نفسك، واترك للآخرين مجالاً ليتحدثوا عن أنفسهم، حاول أن لا تفرض وجودك على الآخرين لتشعرهم بمدى أهميتك، بل تقبل حقيقة أن الحياة عبارة عن شيء تتشارك به مع الآخرين باحترام.

6. عبر عن إعجابك:
عندما يعجبك تصرف معين إظهر هذا الإعجاب عندما يتطلب الأمرذلك، ولا تعتقد أن ذلك سينتقص من قدرك، بل على العكس ستكون صادقاً وصريحاً مع نفسك ومع الآخرين.

7. لا تسخر من الآخرين:
لا تحرج الآخرين، وتحاول إثارة السخرية منهم فإن ذلك لن يفيدك أبدا، فهذا يدفع من حولك لتصيد أخطائك وزلاتك للانتقاص من شخصيتك.

8. تعلم فن النقد:
إن لم يكن الآخرون في مستوى تطلعاتك، لا تتهجم عليهم بل حاول أن تنتقد بكل أدب ولطف، ولا تبالغ في انتقادك، قدم انتقادك مرة واحدة فقط دون إسراف وإلا سيعتقد الآخرون أنك تتعمد التجريح.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤