كيف تعمل على تحسين القوة العقلية لديك و تتحدى ذاتك

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
كل بيت ستساعدك في الحفاظ على تصميمك عندما تكون المهمات القادمة أصعب عن طريق بعض النصائح البسيطة التي تنمي طريقة التفكير.

مصدر القوة هو العقل, إلا أن الغالبية منا محدود القدرات بسبب عقولنا أو طريقة تفكيرنا و كيفية رؤيتنا للبيئة المحيطة بنا، البعض منا يكون قوي البنية و لكن يرى نفسه بأنه ضعيف. فالقوة الذهنية هي الحالة الطبيعية أو النفسية التي تمكنك من التعامل مع العديد من الحالات التي تواجهها في الحياة، كممارسة الرياضة أو التدريب، العمل أو الحياة الأسرية. وهناك أربع نصائح لتعزيز الثبات والقدرة العقلية، مقدمة من المدرب جيمس كينغ.

أولاً: تحدى نفسك
المجتمع يشجعنا دائماً على السعي وراء الراحة ولكن نحن ننمو فقط من التحدي. ضع لنفسك باستمرار تحديات جديدة وإيجاد سبل جديدة لدفع نفسك إلى الأمام لتتجاوز هذه التحديات، فهذا هو الحال عندما نكون تحت الضغط فنصبح اكثر فعالية و هذا فعلاً ما يحدث. و كما يقول ستيفن كوفي، "تماماً كما نعمل على تطوير العضلات من خلال التغلب على المصاعب والتحديات - مثل رفع الأوزان - يمكنناً أيضاً أن نطور شخصيتنا عن طريق التغلب على التحديات والشدائد التي تمر في حياتنا اليومية." لذا قم في التفكير في تحدي ما كنت قد أردت أن تتجاوزه لفترة طويلة "كالدراسة، أو تخفيف الوزن ... ألخ"، إختر هذا التحدي، أخبر كل اصدقاءك وعائلتك عن هذا التحدي الجديد الذي ستخوضه، و عليك به، و لا تيأس، فإذا كان غيرك يستتطيع القيام بهذا التحدي و تجاوزه, فأنت قادر بلا شك أيضا, حرر عقلك.

ثانيا: تخيل وتصور
الكثير منا يستخدم خياله لشيء واحد وهو القلق أو الخوف، أليس كذلك!! . أولئك الذين يفتقرون إلى القوة الذهنية قادرون على تصور و تخيل سيناريوهات المستقبل الأسوأ بأصغر تفصيلاتها. ليس ذلك فحسب، بل يخلق صور ملونة عن الخطأ أو الشيء السلبي الذي يمكن أن يحدث، ليس ذلك فحسب، و لكن نجعل أنفسنا نعيش هذا التخيل السلبي و نتصرف على أساس أنه واقع مسلم به. إلا أن أصحاب القدرات العقلية والمتفائلين يستخدمون عقولهم و خيالهم لتصميم وإنشاء صور للتغلب على التحديات و ليس للإستسلام لها. سنذكر لكم مثالاً، بطلة السباحة الاولمبية ميغان جندرك الشهيرة، تكلمت كيف كانت تتصور و تتخيل نفسها واقفة على المنصة مع ميدالية ذهبية حول عنقها كل ليلة لمدة أربع سنوات قبل فوزها باثنتين من الميداليات الذهبية في سيدني - استراليا. كن إيجابيا وتصور نفسك تتغلب على التحدي الذي ينتظرك من أجل السيطرة على أفكارك وتوجيه خيالك.

ثالثاً: قسِّم التحدي إلى أجزاء
التفكير بالتحدي ككل يسبب القلق والارتباك فقط، لذلك من الأفضل أن نقسم التحدي إلى أجزاء صغيرة، فتجاوز كل واحد منها يقربنا من التحدي الأكبر "فرق تسد"، فسباق الألف ميل يبدأ بخطوة. التطور التدريجي الذي يحدث من تقسيم التحدي يقضي على الإرهاق والجهد الزائد مما يعطينا القدرة على النمو بالمعدل نفسه لمواجهة حجم التحديات.

رابعاً: أعشق ما تفعل
ما هو الشيء المشترك بين واين روني لاعب مانشستر يونايتد، أو السويسري روجيه فيدرر لاعب التنس العالمي،أو هايلي جيبرسيلاسي الأثيوبي صاحب الميداليات الذهبية في الأولومبيات؟ أنهم يعيشون للرياضة التي اختاروها، للتحدي الذي اختاروه و أحبوه. فهو اختبار تحدي حدود قدراتهم البدنية اليومي. كما قال لانس أرمسترونغ سائق سباقات السيارات العالمي "الألم هو مؤقت. قد يستمر لدقائق، أو ساعة، أو يوم أو سنة، ولكن في نهاية المطاف سوف يذهب وشيء آخر سوف يأخذ مكانه. فإذا استسلمت للألم فإنه سيستمر معك إلى الأبد." احتضن الجهد، والكفاح والعرق التي يرتبط ارتباطا لا ينفصل مع تحقيق هدفك. عندما تواجه المصاعب، إبتسم لها، و تابع، لا تدعها تهزمك.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤