مواد غذائية غنية بالصوديوم، إحذر منها

salma_00

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
هذه المشاركة من جولي أبتون، اختصاصيه تغذية مسجلة معترف بها في الولايات المتحدة و حاصلة على شهادة خبير التغذية الرياضية. تتصدر مقالاتها العديد من المجلات والصحف في الولايات المتحدة، و يتم استضافتها في العديد من المحطات التلفزيونية العالمية.

ستقدم لنا جولي في هذه المقالة المهمة مجموعة من المواد الغذائية التي تحتوي على الصوديوم و لكن يعتقد البعض أنها من المواد الغذائية الصحية، سنبدأ بذكر هذه المواد مع كمية الصوديوم في كل مادة:

1- شريحة من خبز التوست الأبيض - 130 ملجرام
2- شريحة من بيتزا الجبن - 762 ملجرام
3- ملعقة طعام من الكاتشب - 136 ملجرام
4- قطعتين من النقانق المعلب - 242 ملجرام
5- 30 غرام من جبن الشيدر - 176 ملجرام
6- كوب من حساء النودلز - 841 ملجرام
7- تشيز برجر - 710 ملجرام
8- ملعقة طعام من الدرسنغ الإيطالي - 146 ملجرام
9- كوب من الحليب - 110 ملجرام
10- ملعقة طعام من الصويا صوص - 879 ملجرام

تعلمون أن استخدام المملحة يضيف الصوديوم في النظام الغذائي الخاص بك، ولكن هل تعلم أن المصدر الأول للصوديوم في النظام الغذائي هو الخبز؟

معظم الأشخاص يتناولون ما يقرب ال 3،400 ملغ من الصوديوم يوميا - اكثر بكثير من الحد اليومي الموصى بها من قبل المنظمات الصحية. الأفراد الأصحاء لا يجب عليهم تناول ما لا يزيد عن 2،300 ملغم يومياً ، ما يساوي 1 ملعقة شاي من الملح.

أما الذين لديهم مرض القلب، وأولئك الذين تتجاوز اعمارهم ال 50، فلا يجب عليهم تناول اكثر من 1،500 ملغ من الصوديوم يوميا أو مجرد 2/3 ملعقة صغيرة يوميا. (وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يتجاوز ال 1،500 ملغ لجميع الناس بغض النظر عن العمر أو عن الصحة).

لماذا يجب أن تهتم بكمية الصوديوم في طعامك؟
الإكثار مان تناول الطعام الغني بالصوديوم أو الإكثار من تناول الملح هي ببساطة ليست جيدة لنا و لصحتنا . يثير الصوديوم ضغط الدم، و يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى. وتبين البحوث أن إذا خفضت 400 ملغ من كمية الصوديوم اليومية ، ستمنع 20،000 حالة النوبات القلبية و و13،000 السكتات الدماغية 17،000 حالة وفاة.

نحو 75 في المئة من الصوديوم في النظامك الغذائي يأتي من الأطعمة والمشروبات المصنعة و طعام المطاعم. و ما يقارب ال 10 في المئة فقط موجودة بالأغذية الطبيعية. أما ملح الطعام فيساهم فقط في 5-10 في المئة من اجمالي كمية. لذلك، عليك دائماً قراءة ملصق التغذية الموجود على الأطعمة التي تشتريها و عليك أن تتأكد من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والسكر، فإنه من الضروري أيضا أن تراقب عن كثب محتوى الصوديوم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤