حلول و نصائح لتفادي القروض

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
هل الاقتراض ضرورة ملحة؟

هذا السؤال هو بيت القصيد و يجب على كل واحد منا التفكير فيه جيدا قبل الاقتراض, بالمبدأ يجب علينا عدم استسهال الدين او القرض, و يجب التفكير جيدا قبل اخذ القرار بالاقتراض من ايه جهة كانت, فلا تجعل المغريات و الضغوطات المحيطة بك تجعلك تحسم قرارك بسرعة, ففكر مليا بان القرض هو عبء و ليس حلا في كثير من الاحيان, و هناك حلول يمكن التفكير بها اما لتفادي القرض البنكي أو لتوفير بديل عنه و هي:

1. لا تقترض الا اذا كانت الحاجة ملحة جدا أو كانت بهدف الانتاج و لا تتاثر بالغير و تقارن وضعك بهم, فعليك تقييم وضعك بشكل مستقل عن الآخرين للوصول للنتيجة الافضل لك و لعائلتك.

2. اذا كنت متوقع زيادة في الراتب أو مدخول اضافي في وقت قريب, فانتظر و اصبر قليلا حتى تتأكد من حصوله قبل الاقتراض.

3. اذا كان القرض بهدف استبدال امر ما زال صالحا للعمل, فلا داعي لتغييره لمجرد تفكيرك بشراء الجديد منه, كالسيارة مثلا, فاذا كانت تعمل بشكل جيد و يمكن استعمالها لوقت اطول, فلا داعي لأن تغرق نفسك بالقرض لمجرد فكرة التجديد الا اذا كانت سيارتك المستعملة هرمة و كثيرة الصيانة.

4. هناك طريقة يعتمدها الكثير من العاملين في مكان واحد أو الاصدقاء ممن تربطهم علاقة متينة ببعضهم البعض, و يطلق عليها في بعض المجتمعات العربية بالجمعية, و هي أن يقوم مجموعة محددة من الافراد بالاتفاق على دفع مبلغ موحد ثابت شهريا يتم تجميعه لاعطائه لشخص واحد كل شهر, حيث يتداور الاشخاص المشاركين استلام المبلغ كاملا بناءا على اتفاق مسبق بين الاعضاء على مداورة الاستفادة من المبلغ بتحديد كل شخص في اي شهر من الاشهر القادمة سيستفيد من المبلغ, و هكذا يكون اول شخص استلم المبلغ كاأه مقترض بدون فائدة بنكية, و الثاني يكون قد دفع قسط واحد ثم استلم المبلغ في الشهر الثاني دون فائدة بنكية, و هكذا تتداول المسألة حتى يكون الاخير فهو يستلم المبلغ و كأنه وفر المال مع اصحابه لشعوره ان لديه فائضا من المدخول و لم يكن بحاجة لاستلامه في الاشهر الاولى. و بهذه الطريقة نكون قد خلقنا فكرة مميزة للتفكير بتامين مبلغ من المال بدلا من الاقتراض بفوائد بنكية ترهق عاتق العائلة.

5. اذا كنت مضطرا لمبلغ شهري اضافي على راتبك لتغطية مصاريفك الشهرية, فلا تقترض من البنك و فكر اما بتطوير مهاراتك في العمل عبر التدريب و الحصول على شهادات ترفع من مستواك العملي, أو أن تعمل اضافي في عملك الاساسي او في مكان آخر يسعفك في تامين ما تسعى اليه.

6. اذا كنت ملتزما بقرض مع البنك, لا تقترض قرضا آخر على الاطلاق و فكر بأنك اذا صبرت على انتهاء القرض الأول سيتوفر لديك زيادة في المدخول نتيجة توقف الاستقطاعات الشهرية.

7. اذا كنت مقبلا على زواج و تريد تأسيس عائلة, فلا تقترض من البنك, فكر بتأجيل الزواج قليلا و توفير مبلغ من المال في فترة تسمح لك بذلك ,قبل أن تبدأ دورة مالية مختلفة بعد زواجك فالمصاريف تزيد تلقائيا, و سوف تبدأ حياتك الزوجية بدون ديون لأحد.

هي معلومات, نصائح و اقتراحات حول القروض و أثرها المباشر على حياتنا و على العائلة, و كل ما سبق ذكره هو اضاءة على جوانب قد لا يعرفها الشخص المعني أو أنه ينساها دائما نتيجة ضغوط الحياة و انشغاله بها. اقرأ اكثر عن الموضوع و استشر أصحابك و أهلك ممن مروا بتجربة مماثلة و اقترضوا و تأكد أن تعرف منهم عن السلبيات و الايجابيات التي مروا بها بعد الاقتراض لتتضح لك الصورة اكثر و تتخذ القرار الصحيح الذي يعود عليك و على أسرتك بالخير و النجاح.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤