علاج مشكلات الفك يؤثر بشكل مباشر في جمال الوجه ونظارة البشرة

Dr__Fadel_Al_Alawi

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
خلع الأسنان يتسبب في تجاعيد الوجه

العلاج الجديد يساهم في بروز الوجنتين

علاج الفك من دون الحاجة إلى الجراحة

التقويم الحديث للأسنان يعطي نتائج عمليات التجميل

لا أدعو للتخلي عن أطباء القلب... ولكن!

البحث عن الربحية ليس من اهتمامي

ننفق الكثير على الأبحاث وهذا هو سر التميز
ويعتمد العلوي، الحاصل على بكالوريوس طب الأسنان وماجستير تقويم الأسنان، في التقويم التجميلي على عـدم خلع الأسنان، والاعـتماد على توسيع الفكين من خلال العلاج بجهاز يطبق لأول مرة في البحرين وعلى مستوى الخليج.

وينتج عن العلاج بواسطة هذا الجهاز البلاستيكي التنفس الجيد و التخلص من الشخير و الصداع المزمن، شد عضلات الوجه المترهلة وذلك من خلال توسعة الفكين ليبدو اصغر خمس سنوات، وتغليظ الشفتين وبروز الوجنتين وإخفاء الهالات السوداء.

كما ينتج عن هذا العلاج إخفاء اعوجاج الأنف بالتقويم عن طريق تحريك الأسنان باتجاه معاكس للاعوجاج، إخفاء عدم التناسق بين جانبي الوجه الأيمن والأيسر والعيوب الظاهرة، وتكن أهميته أيضا في الابتعاد قدر الإمكان عن عمليات جراحة الفكين وذالك باللجوء إلى تقنية تقويم على ضبط التناسق بين عناصر الوجه، باستخدام تقنيات التقويم الحديثة من خلال توسيع الفكين.

واهتماما بالكوادر الطبية البحرينية المتميزة حرصت "البلاد" على تسليط الضوء على النظام العلاجي الذي يطبق لأول مرة، وأجرت حوارا مع الدكتور العلوي هذا نصه:



كيف تقيم التعاطي الطبي مع مشاكل الأسنان في البحرين؟

مستوى الخدمات الطبية فيما يتعلق بمشاكل الأسنان جيدة، ولكن هناك الكثير من المشكلات التي يفتقر المرضى إلى معرفتها أثناء علاج أمراض اللثة والأسنان، وهي تتصل بشكل مباشر بما يسمى بالاختلال الوظيفي الفكي الصدغي.



هل لنا أن نعرف طبيعة هذا الاختلال؟

TMJ ، يسمى أحياناً TMD وهو اختصار لكل، عبارة عن ألم عضلي يحدث عندما لا تعمل الأسنان مع مفاصل الفك بالطريقة الصحيحة، وهو اختصار لكلمةTemporomandibular Dysfunction أي الاختلال الوظيفي الفكي الصدغي الذي يشير إلى المشاكل الموجودة بين عضلات الفك والأربطة التي تربط بين الفك الأسفل وعظم الصدغ الموجود عند قاعدة الجمجمة.



وما هي الأعراض التي يسببها هذا الاختلال؟

الاختلال الوظيفي الفكي الصدغي يؤدي إلى عدة أعراض أهمها، الصداع، تلف الأسنان، ألم في الوجه والرقبة والأكتاف، ألم في الأذن، ألم خلف العين، صعوبة في فتح وغلق الفم، طنين في الأذن، وخز في الأيدي.



وما هي أسباب هذا الاختلال؟

ينتج الاختلال عن صرير (طحن) الأسنان، إصابة الفك، الضغوطات العاطفية، كما يوجد سبب عام وهو القضم السيئ (العضة السيئة)، فعند فقد بعض الأسنان أو تلفها، لا تنطبق الأسنان على بعضها بالتساوي، مما يؤدي إلى انحراف الفك عن موضعه الأصلي، مع حاجة عضلات الفك إلى جهد أكبر من المعتاد لكي تعمل على انطباق الأسنان مما يؤدي إلى جهد عضلي وألم مستمر، كما يؤدي إلى انحراف الصفيحة التي تحمي عظام الفك عن موضعها الأصلي، وبالتالي اندفاع عظام الفك على بعض وعلى العصب، وتلف مفصل الفك مع الشعور بالآلام.



وكيف يمكن معالجة هذا الاختلال؟

من الممكن علاج هذه الحالة وذلك بفحص طريقة القضم بجهاز خاص لتشخيص المشكلة ثم العلاج بعمل جهاز بلاستيكي خاص يوضع على الأسنان أثناء النوم لفترة محدودة، حتى يساعد على استرخاء عضلات الفك، ويعيد الاتزان إلى مفاصل الفك، ويعمل على تعديل القضم (العضة).



وهل تطبق العلاج بهذه الجهاز؟

نعم هذا الجهاز اختراع أميركي للبروفسور الأميركي بيتر داوزون، صاحب نظرية مثبتة، من أن معظم مشاكل الأسنان ناتجة عن اختلال المفصل، وأن مشاكل الصداع ترجع إلى وضعية الفك وانطباق الأسنان، بالإضافة إلى ما لحقها من بحوث أثبتت أن اختلال الفك يؤدي إلى مشاكل وآلام أخرى كما ذكرناها ومنها أيضا مشكلة الشخير وتوقف النفس أثناء النوم.



وما علاقة الشخير وتوقف النفس أثناء النوم بهذا الاختلال؟ وكيف يمكن معالجته؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الشخير وتوقف النفس أثناء النوم Sleep Apnea. ويشعر الأشخاص الذين لديهم صعوبة في التنفس أثناء النوم من التعب عند الاستيقاظ من النوم حتى في حالة نومهم لساعات طويلة تصل إلى 12 ساعة متواصلة. كما لوحظ وجود علاقة بين الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والضغط وغير ذلك وبين توقف النفس أثناء النوم.



وكيف يمكن معالجة هذه المشكلة بهذا الجهاز الطبي؟

هو جهاز متطور صغير وخفيف ومريح يوضع على الأسنان أثناء النوم للمساعدة على التنفس الجيد والتخلص من مشكلة انقطاع النفس عند النوم، مع تعديل وضع الفك، وبالتالي التخلص من العديد من المشاكل الصحية الناتجة من ذلك مثل آلام الوجه والرقبة والكتف والعديد من الأمراض الأخرى.



وهل هذا مثبت علميا؟

أثبتت الدراسات العلمية أن التنفس الجيد يساعد على التخلص من الصداع والربو مع تقوية جهاز المناعة والتخلص من الأرق والقلق والإحباط والتدخين والاضطرابات النفسية والإرهاق.



هل لك أن تعطينا بعض الحالات التي تعالجت بهذا الجهاز؟

بالطبع، عاودتني مريضة كانت تعاني منذ فترة من عدة مشاكل، منها النوم المتقطع، وضيق في التنفس، وألم في الرقبة، والتعرق أثناء النوم. ولم تعرف طبيعة العلاج، وقمنا بتصميم هذا الجهاز بما يتناسب مع وضعية فكها بعد الفحص الشامل، وبعد استخدامها للجهاز تخلصت من هذه المشاكل في أقل من أسبوع.

وحالة أخرى، كانت مريضة تعاني على مدى 7 سنوات من آلام الرقبة والكتف والظهر. وقامت بتجريب الكثير من أنواع العلاج الطبيعي والمساجات بلا فائدة. وتم تشخيص مشكلتها كما تقول في الفك، وأجريت عمليتين لها، واختفت الأعراض لفترة وعادت أكثر من السابق.

وقبل شهرين، عالجت مشكلة الفك عندها باستخدام هذا الجهاز، واستطاعت كما تقول التخلص من جميع الأعراض مثل آلام الرقبة والظهر، كما أنها تتمتع بملامح وجه أصفى وأحسن، واستطاعت النوم بشكل مريح.

مريضة أخرى كانت لديها آلام في الكتف والرقبة، واضطرابات في القلب، والضغط على الأسنان أثناء النوم، يصحبها لام في الفك، والنوم المتقطع، والإغماء المتكرر، وأجرت بعض الفحوصات، منها تخطيط القلب، وتخطيط المخ، والعلاج الطبيعي، ولكن من غير جدوى. وبعد استخدامها للجهاز تخلصت من المشاكل كلها في أقل من أسبوعين.



وكيف تنظر إلى مشكلات التقويم في البحرين في ضوء ما تطبقه من علاج؟

للأسف هناك الكثير من المرضى لا يعرفون خطورة تقويم الأسنان، وخصوصا الدعوة إلى خلع الأسنان تمهيدا لتقويم الفكين، وكأن الخلع أمر طبيعي أو اعتيادي، وهو خلاف ذلك، قد يتسبب في مشاكل التنفس ويزيد في تجاعيد الوجه، فيبدو الإنسان أكبر من عمره، وعندما تخلع الأسنان أيضا يفقد الإتسان العلاقة بين عضلات الوجه والأسنان من جهة وعضلات اللسان من جهة أخرى.



وما هو الحل لتقويم الأسنان؟

الحل في إعادة الفك لوضع الطبيعي، لأن خروجه عن وضعيته الصحيحة يؤدي إلى الضغط على مجرى التنفس مما يتسبب في مشكلات كبيرة تنتج عن نقص الأوكسجين في جسم الإنسان.



تحدثت عن الجهاز وأهميته في معالجة أمراض مثل الربو وأمراض القلب... هل هي دعوة لترك المتخصصين مثلا في أمراض القلب؟

ليس هذا القصد أبدا، إنما القصد هو أن علاقة مشكلة الفك بمستوى تدفق الأوكسجين في جسم الإنسان وإمكانية أن يؤثر ذلك على فاعلية علاج الأمراض الأخرى من بينها القلب، أي أن كورس العلاج للقلب سيؤدي إلى نتائج أفضل بعد معالجة مشكلة اختلال الفك إذا كان المريض يعاني منها مثلا.



وما هي كيفية العلاج بهذا الجهاز المتطور؟

يتم وضع الجهاز البلاستيكي على الفك السفلي أثناء النوم.



لماذا فقط أثناء النوم؟

لأن فترة النوم هي الفترة التي تدخل فيها صيانة الجسم ونموه، وهي الفترة التي تتكون فيها مناعة الجسم، ومن ثم تعطي لإنسان القوة والراحة طوال فترة النهار.



وما هي تكلفة هذا الجهاز؟

أنا لا أهتم بالتكلفة، وهي ليست كبيرة بالمقارنة بحجم الأبحاث ومستوى الخدمات التي نقدمها في العيادة، ونحن لا نبحث عن الربح بقدر من نبحث عن التطور في تقديم الخدمات، وهذا ما يدفعني إلى صرف مبالغ كبيرة للتعرف على الأبحاث وزيارة العواصم الكبيرة مثل لندن وواشنطن لحضور دورات وورش عمل متخصصة، للاستفادة من العلوم وآخر ما آلت إليه نتائج البحوث العلمية هناك، والعمل على الاستفادة منها في علاج المرضى.



هل لديك الكثير من المرضى الذين استفادوا من هذا العلاج؟

نعم لدي الكثير من المرضى من البحرين والخليج، والحمد لله تمكنا من تقديم خدمات طبية مميزة لهم، واستفادوا بشكل كبير خصوصا مرضى ضيق التنفس وتغير ملامح الوجه، فكثير ممن استخدمن العلاج ظهر على ملامح وجوههن تحسن بشكل فاجئني وفاجئهم، بالشكل الذي حفظ نظارة بشرتهن وتألقهن.



كلمة أخيرة دكتور؟

قد يستغرب الكثير من القراء الحديث عن علاقة الفك بالكثير من المشكلات الصحية التي قد يعانون منها، ولكنني متأكد من أنهم سيتعجبون من نتائج العلاج بهذا الجهاز، الذي هو نتائج أبحاث كبار المتخصصين الأميركيين في علاج مشكلات الفك والأسنان.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • السلام عليكم
    الحمد الله كنت ابحث منذ فترة عن حل بدون جراحة لبروز الفك السفلي و أعاني من انسداد الأنف اثناء النوم هل هذا له علاقة ؟
    و لكن ما تأثير الجهاز علي المدي البعيد ؟ و لماذا لايوجد صور للجهاز
    شكرا

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ March 24, 2017

  • الى عناية الدكتور الفاضل....

    هل من الممكن اعلامي عن كيفية عمل فحص انحراف الفك
    حيث انه لا يوجد في الاردن الخبرة الكافية للتعرف اذا كان الاعراض الناجمه هي نفسها أعراض انحراف الفك السفلي

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ November 20, 2016

  • انا من المغرب اريد شراء هذا الجهاز عندي مشاكل في الفك وضيق في التنفس

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ September 07, 2016

  • اريد عنوان العيادة من فضلكم

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ July 08, 2016

  • لدي إبنة تعاني من مشكل التنفس رغم ذهابها إلى الكثير من الأطباء إلا أني لم أجد العلاج المناسب لها حيث إكتشفت مؤخرا أنها خلقت بها, وأيضا تعاني من مشكلة الفك حيث الفك العلي داخل عن الفك السفلي و هي تضع جهاز خاص لهذا الفك ’ في رأيك هل ستتحسن مع الزمن رغم عدم التنفس الجيد؟

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ March 14, 2016

  • اريد ان اعرف كيف اسطيع ان اشتري هذا الجهاز شكرا

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ December 07, 2015

  • مرحبا فكي العلوي ضيق في حل

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ July 04, 2015

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤