نصائح للوالدين عند اصطحاب اطفالهم لزيارة طبيب الأسنان

dr_yousif
  • مشاركة من:
  • dr_yousif | January 17, 2014
  • التصنيف:
  • طبيبك
  • الزيارات:
  • 3314

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
إن التحضير المسبق لزيارة طبيب الاسنان ضروري جدا وذلك لتشجيع الطفل والإسهام في تشكيل سلوك إيجابي للطفل في عيادة الاسنان بحيث يمكن للطبيب تقديم معالجة جيدة وسريعة , لذلك وجب بالضرورة التفريق بين العمل والتعامل مع الأطفال والعمل مع الكبار فهم لا يتشابهون ويختلفون إختلاف كلي ولكن يجمعهما شئ واحد وهو أهمية المحافظة على الاسنان، لذلك سنقدم مجموعة من النصائح للوالدين للتعامل مع الطفل قبل زيارة طبيب الأسنان:

- يجب على الوالدين التعامل مع الطفل بمصداقية بحيث يوضحون للطفل بأنهم سوف يقومون بزيارة طبيب الاسنان ويتجنبون الكذب عليه بحيث لا يتفاجئ بوجوده بالعيادة.

- التحدث مع الطفل بإيجابية عن طبيب الاسنان : أنه شخص يساعدنا ويحبنا ويقوم بمساعدتنا بإزالة التسوس وجعل إبتسامتنا جميلة وليس بأنه شخص كريه ومخيف ولديه إبره فبعض أولياء الأمور يستخدمون طبيب الاسنان كوسيلة لتهديد أبنائهم للأسف.

- ليس هنالك أي داعي بإعطاء تفاصيل كثيرة للطفل عن زيارة طبيب الاسنان : لا نقوم بإبلاغه أن الطبيب سوف يقوم بخلع ضرسك مثلا أو عمل حشوه! من الكافي جدا بأن نقول للطفل بأن الطبيب سوف يفحص أسنانك ويتخذ اللازم لأن كثرة التفاصيل من الممكن أن تخيف الطفل اكثر و خصوصا أن خيالهم جدا واسع وخصوصا أيضا إذا إرتبط ذلك مع تجربة سيئة له عند الطبيب من قبل سواء له أو لأحد من أخوته.

- نبتعد تماما عن الكلمات السلبية ( خلع , ألم , دم , حشوة, إبرة .. ) تأكدوا بأن الطفل إذا أحس بثقه بكلام والديه سوف تكون زيارته للعيادة ناجحه.

- في كثير من الأحيان طبيب اسنان الأطفال البالغين غير قادرين أو لا يحبوا التعامل مع الأطفال , لذلك من الأفضل إختيار طبيب اسنان أطفال متخصص أو ذو خبرة في التعامل مع الأطفال لأنه يكون قادر على التعامل معهم بمختلف سلوكياتهم.

- بالإضافة لذلك عيادات الأطفال عادة تكون ألوانها وديكوراتها جميلة ويكون بها رسومات لشخصيات كرتونية محببه للأطفال, تلفزيون وقنوات خاصه للطفل وبعضها يكون بها ألعاب في صالة الأنتظار حتى لا يمل الطفل وتكون الأجواء المحيطة محببه له.

- زيارة طبيب الاسنان ليست رحلة وليست نزهة لقضاء وقت جميل برفقة كل العائلة, يعني أن لا نذهب للطبيب مصطحبين كل أفراد العائلة وأخوان الطفل لأن تجربة سيئة للطفل من الممكن أن تنتقل لأخوانه وتسبب لهم عقده أبدية.

- الأب أو الأم يجب أن لا يظهر عليهم التوتر ويجب أن لا يلاحظ الطفل هذا الشئ, إذا أحس أحد الوالدين بتوتر فعليه أن يخرج وينتظر في صالة الأنتظار ويدع الطبيب يقوم بعمله.

- من الطبيعي أن الطفل يبكي خلال زيارته الأولى خصوصا, حاولوا تشجيع الطفل ومساندته بمسك يده مثلا ولا نقوم بتوتير الطفل ولا الطبيب بكثرة الأسئلة حتى ينتهي الطبيب من عمله.

- بعض الأحيان يحتاج الطبيب إلى استخدام نبرة صوت حازمه وعالية, يجب تقبل هذا الأمر لأن في النهاية الطبيب المراد هو مصلحة الطفل وليس هناك أي عداوه مع الطفل أو كره.

- في بعض الأحيان الطبيب يضطر إلى إخراج ولي الأمر في صالة الإنتظار , يجب أن نتقبل هذا الأامر ولا نرفض الخروج لأن البعض يرفض الخروج بحجة الإطمئنان على الطفل, ضعوا ثقتكم في الطبيب و تأكدوا أن أولادكم في أيد أمينة.

نتمنى لكم دوام الصحة و العافية و تذكرو، درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤