التمارين الرياضية و اثرها على تقليل خطر الإصابة بالسكري

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
قيمت مراكز مكافحة مرض السكري في الولايات المتحدة أنه في عام 2050 ستزداد احتمالية نسبة الإصابة بمرض السكري لتصبح إصابة واحدة من بين كل ثلاثة بالغين. ممارسة التمارين الرياضية، مثل الايروبيكس أو مثل رياضات رفع الأوزان، تعتبر إحدى الأساليب أو العادات الأكثر فعالية خصوصاً للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري. وقد تبين أن ممارسة الرياضة له تأثير وقائي أكبر لأولئك الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالسكري. في بعض الحالات، ممارسة الرياضة له تأثير مفيد اكثر من إتباع الأنظمة الغذائية والحميات الخاصة أو حتى فقدان الوزن على إدارة السكر في الدم.

تأثير الرياضة على تنظيم السكر في الدم
ممارسة الرياضة تجعل من العضلات والهيكل العظمي اكثر حساسية للأنسولين، و ذلك عن طريق إصدار الدماغ لاشارات كيميائيه تأمر الخلايا على امتصاص الجلوكوز. ونتيجة لذلك ، فأن ممارسة الرياضة تسرع سحب الجلوكوز من الدم إلى خلايا العضلات و الهيكل العظمي ، والتي بدورها تحتاج إلى الجلوكوز بكميات أعلى عند زيادة النشاط . كما أن ممارسة التمارين الرياضية يزيد من تدفق الدم الى العضلات، مما يوفر المزيد من الجلوكوز الى العضلات. و في الأشخاص الأكبر سنا، الأمر الشائع بينهم هو انخفاض حساسية الأنسولين، و قلة استجابة الخلايا لعملية إمتصاص الانسولين. والذي يرتبط في المقام الأول مع انخفاض مستويات النشاط البدني لديهم واللذي يتم عكسه بسهولة من خلال استئناف أو الزيادة في مستويات النشاط البدني لديهم أو ممارسة الرياضة.

هناك مسار بديل، من خلال انزيم يسمى AMP kinase ، الذي يأمر بنقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا دون استخدام الأنسولين. هذا المسار مهم جداً ومفيد خاصة للأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري. اضافة إلى ذلك فإن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة مستويات انزيم AMP kinase في جسم الإنسان

التأثير على الدهون و عمليات الأيض أو التمثيل الغذائي
أماكن و طريقة توزيع الدهون في أنحاء الجسم تعطينا إشارات مهمة لوجود مخاطر صحية. وغالبا ما تظهر بين الأفراد الذين لديهم ميل لتخزين الدهون في منطقة البطن و والذين غالباً ما يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات السكر في الدم. والخبر السار هو أن ممارسة الرياضة تعمل على المساعدة على فقدان الدهون في منطقة البطن وتقلص حجم الخلايا الدهنية تحت الجلد أيضا.

التأثير على فسيولوجيا العضلات
الياف العضلات تتغير وفقاً لممارسة الرياضة، و تتشكل لتكون اكثر حساسية واستجابة للأنسولين. هذه الألياف العضلية ذات الكثافة العالية تعمل على زيادة تدفق الدم. كل هذا يؤدي الى انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري.

أثر ممارسة الرياضة على جسم الإنسان ليس تراكميا،كما هو الحال مع إتباع اي نظام غذائي او اي عادة أو نمط حياة، لذلك يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة مع مرور الوقت، بحيث تشمل الفوائد القصيرة و المتوسطة الأجل على زيادة كتلة العضلات و سرعة عملية التمثيل الغذائي التي تحتاج إلى السكر في جميع الأوقات، بما في ذلك أثناء الراحة.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤