تشخيص و علاج فيروس الجدري

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
في مقال سابق يخص فيروس الجدري تكلمنا عن عوارض هذا الداء.سنتاول في هذا المقال التشخيص و العلاج لهذا الفيروس.

تشخيص فايروس الجدري
عند ما تعاني من عوارض الجدري كالصداع،ارتفاع في الحرارة،احتقان في الحنجرة...سوف يسالك الطبيب المعالج عن ما تعانيه من عوارض و يفحص وضعك الصحي و هذا كاف ليستطيع تشخيص حالتك .

الاطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة ( اي لا يعانون من نقص في الجهاز المناعي او غيرها من الامراض)،لا يحتاجون زيارة الطبيب المختص،فتستطيع انت ايها الاب او انتي ايها الام من شرح وضع طفلك الصحي من خلال الهاتف للطبيب،و هذا لا يكون على طفلك ان يغادر المنزل و ينشر الفيروس لغيره من الاطفال و الناس.و لكن اذا الطبيب طلب مقابلة طفلك لصفحه و الاطمئنان عليه فالافضل في هذه الحالة معاينته عند الطبيب.

يجب على كل من الراشدين ،المرأة الحامل ،المراهقين ، و الاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ان يعاينوا انفسهم عند الطبيب عند تعرضهم لعوارض الجدري و خاصة في ما يتعلق بالمرأة الحامل، حيث ان الجدري يؤثر سلبا على الحمل و يؤدي الى مشاكل و خلل في تكوين الجنين الخلقي.
عند الاصابة في هذا الفيروس،اتصل بالطبيب و خذ موعد و استفسر عن اذا كان هناك خطوات متبعة لتجنب نشر الفيروس عند الذهاب اليه،مثلا عند وصولك للدكتور، يأخذك موظفو العيادة او المستشفى الى غرفة منعزلة،بدلا من انتظارك في غرفة الانتظار.

كيف تعالج فيروس الجدري؟؟
معظم الاطفال و الاشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بحاجة لعلاج في المنزل عند اصابتهم بداء الجدري.و نعني بالعلاج في المنزل اي الراحة و اخذ ادوية لتخفيف الحكة و تخفيض الحرارة.
بينما الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة او مشاكل صحية بحاجة لعلاج اكثر تطورا،فهم بحاجة الى علاج (immunoglobulin)، جلوبولين مناعي و هو نوع من الامصال يحتوي على اجسام مضادة،او ادوية مضادة للفيروسات،يصفها الطبيب لهم للتخفيف من حدة الفيروس.

كيف تتجنب فيروس الجدري!!
يمكنك التجنب من الاصابة بداء الجدري من خلال اخذ جرعات التلقيح . يوصي الاطباء باخذ جرعتين للاطفال بعمر ١٢ شهرا و ما فوق ذلك للذين لم يصابو بداء الجدري من قبل.الاطفال الاكبر عمرا و البالغين الذين لم يصابو بالجدري قبلا بحاجة ايضا لجرعتين من التلقيح.

اذا كنت تعيش مع شخص مصاب بفايروس الجدري و لم تكن مصابا به قبلا و لم تاخذ جرعات التلقيح ، مازال بامكانك التجنب من الاصابة بالعدوى و المرض و ذلك باخذ جرعات التلقيح فورا والمضادات اللازمة.

اجمالا فهي نادرة حالات الاشخاص الذين سبق و ان خضعو لجرعات التلقيح للجدري ،ان يصابو به مرة ثانية،و ايضا قليل من الناس يصابون به مرة اخرى. و في هذه الحالة الاخيرة، فهي تكون على شكل اخف من المرض من حيث بثور قليلة و عوارض طفيفة و هذا ما يسمى باختراق تلوثي اي التهاب يصيب الشخص مصاب بالمرض الذي تلقى له اللقاح من قبل.

لا تعرض طفلك للاصابة بفيروس الجدري عمدا،حيث يفعل كثير من الاباء باخذ اطفالهم عند اناس يعاني اطفالهم من الجدري اعتقادا منهم انه من الافضل ان يصابو اطفالهم بالمرض بعمر صغير،و لكن هذه فكرة خاطئة لان ايضا الاطفال بعمر صغير ممكن ان يصابو بالجدري و يعانون من عوارض جدية و مشاكل صحية تستدعي العلاج الفوري و الطارئ ،فمن الممكن ان يكون الطفل يعاني من التهاب داخلي في الحنجرة و الاذنين او من حساسية تغير الجو او انفلونزا معينة،فعند اصابته بالفايروس و هو مريض، سوف يصعب عليه العلاج في المنزل و يستدعي بذلك الى تدخل الطبيب و لربما بقائه في المستشفى فترة العلاج .دع طفلك يصاب بالفايروس كما يحدد جسمه.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤