فوائد زيت كبد الحوت

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

تعتبر حبوب زيت كبد الحوت أو ما يعرف بالانكليزية Cod liver oil capsules من المواد المشهورة عالميا بفوائدها الكثيرة لمجموعة من الأمراض, و أهمية هذه الحبوب التي يمكن شرائها بدون وصفة طبية من جميع الصيدليات - و لكن مع ذلك سنسرد في سياق المقال مجموعة من المحاذير المرافقة لتناولهم بدون مراجعة طبيب – هي أنها متوفرة طبيعية بدون اية اضافات كيميائية و هي متوفرة للجميع. تستعمل الناس حبوب زيت كبد الحوت بتناولها عبر الفم عادة لمعالجة مجموعة من الأمراض و لكن يجب تصنيف هذه الحالات كالتالي للأمانة العلمية:

أمراض خضعت لدراسات طبية و أثبت الزيت فعاليتها عليها:

1. ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
2. ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
3. أمراض الكلى لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من الفئة الثانية.
4. ارتفاع ضغط الدم.

أمراض تحتاج لدراسات طبية مكثفة للتأكد من فعالية الزيت في علاجها:

1. أمراض القلب.
2. امراض المفاصل.
3. الكآبة
4. داء المناعة الذاتية.
5. زرقة العين.
6. التهاب الأذن الوسطى.

بعض الناس تستعمل الزيت بشكل موضعي على الجلد لتسريع التئام الجروح و لكنه غير مثبت مدى سلامة هذه الطريقة على الجلد, و تحتوي حبوب زيت كبد الحوت على أحماض دهنية تمنع تجمد الدم (تخثره) بسهولة و هذه الاحماض تساعد أيضا في تخفيف الأوجاع و الأورام.

العوارض الجانبية لاستخدامها:
يعتبر استخدام حبوب زيت كبد الحوت آمنة عامة و لذا تجدها في الصيدليات و تصرف بدون وصفة طبية و لكن علينا جنيعا تفهم حقيقة علمية ألا و هي أن أي مادة تدخل الجسم البشري لمعالجة أي حالة مرضية لها عوارض جانبية في حالات معينة و لذا من الواجب التذكير دائما بهذا الجانب عند الحديث عن فوائدها ليتثقف القارىء علميا و يعرف ما هي هذه المواد التي تدخل جسمه و ما تقوم به فعليا لصالح صحته العامة. هناك عدة مستويات من العوارض الجانبية لاستخدامها لذا سنبدأ باقلها قلقا ثم نذكر الواجب التنبه لها اكثر و هذه العوارض ايست شاملة كل الأشخاص بل البعض يشكو منها:

1. تسبب التشجؤ, أي خروج غازات من الفم مصدرها الجهاز الهضمي.
2. تسبب رائحة فم سيئة.
3. حرقة في المعدة.
4. نزيف خفيف من الانف.

و لتقليل نسبة حصول هذه العوارض ينصح بأخدها مع الوجبات, و رغم وجود هذه العوارض الا أن أهمية تناولها تفوق بأشواط مسألة سلبياتها. يجب الالتزام بتعليمات الصيدلي حول الكمية التي يجب أخذها فزيادة المعدل قد يكون خطرا على الصحة, فزيادة الجرعة الموصوفة من الصيدلي قد تسبب نزيف من الأنف, و تسبب رفع نسبة فيتامين أ و د في الدم و تسبب الغثيان.

بالاضافة لما سبق, يحظر الأطباء من تناول حبوب زيت كبد الحوت في الحالات التالية:

1. بما أنه ليس هناك ابحاث طبية حول تأثير الزيت على الحوامل و المرضعات, فيجب تجنبه في فترة الحمل و الرضاعة.
2. في حالة مرضى ضغط الدم العالي, اذا استعملت حبوب الزيت مع الدواء الخاص بخفض ضغط الدم فقد ينخفض مستوى ضغط الدم لمستويات قليلة جدا تكون خطرة على صحة المريض, لذا ينصح في حالة مرضى الضغط العالي بسؤال الطبيب قبل تناولها.
3. اذا كان الشخص يتناول أدوية تسيل الدم بأمر من الطبيب المعالج, فيجب استشارة الطبيب قبل تناول حبوب الزيت لأنها هي أيضا تقوم بتسييل الدم فعندها قد يصاب الشخص بنزيف, لذا يجب سؤال الطبيب قبل تناولها.

بشكل عام, يفضل اذا كان الشخص الراغب في تناول حبوب زيت كبد الحوت يتناول اية عقاقير طبية نتيجة استشارة طبيب, فعليه مراجعة طبيبه المتابع لحالته قبل تناول الحبوب.

الجرعات التي يوصي بها الأطباء و الصيادلة بناءا على دراسات علمية عادة:

1. لخفض نسبة الدهون الثلاثية, عليك تناول 20 ملم من زيت كبد الحوت يوميا.
2. لخفض الكولسترول, عليك تناول 30 ملم من زيت كبد الحوت يوميا.
3. لخفض ضغط الدم, عليك تناول 20 ملم من زيت كبد الحوت يوميا.

في النهاية, يجب التذكير بأنك اذا كنت تتناول أدوية بوصفة طبية, فلا تتناول أي نوع من الفيتامينات و المكملات الغذائية بدون مراجعة الطبيب المتابع لحالتك لسلامتك.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • ما هي فوائد زيت كبد السمكmorue للعيون

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 25, 2015

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤