هل تعاني من قلق و اضطرابات النوم

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
يعاني الناس عادة من قلق قبل النوم يمنعهم من النوم بسرعة و البعض الآخر يعاني من اضطرابات قبل و بعد النوم, و تنقسم الحالة بين مزمن و مؤقت حسب طبيعة الحالة لكل مريض, و يجب على الإنسان عدم الاستخفاف أبدا بمثل هذه العوارض و خاصة إذا استمرت و لازمته قبل النوم. يؤدي القلق إلى قلة عدد ساعات النوم و حتى لو كانت الساعات كافية يعاني المريض من شعور بعد الاكتفاء من ساعات النوم عند الاستيقاظ.

يسبب اضطراب النوم بمشاكل حساسة و خطرة جدا بعض الأحيان على حياة الإنسان, فأكدت الدراسات أن قلة النوم لها علاقة وطيدة بأسباب حوادث السير القاتلة, و تضر بالعلاقات العامة, ضعف بالأداء الوظيفي, إصابات العمل, ضعف الذاكرة و تقلب المزاج, و من ناحية الأمراض أظهرت الدراسات أن قلة النوم تؤثر سلبا على صحة القلب و تزيد السمنة و السكري.

ما هي ظواهر اضطرابات النوم؟
من علامات اضطرابات النوم, النوم الزائد خلال النهار, صعوبة في النوم أو الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم, الشخير و التوقف عن التنفس أثناء النوم.

إن حاجات النوم تختلف من شخص إلى آخر و لكن هناك معدل طبيعي لكل فئة عمرية و هي كالتالي: 16 ساعة للرضع, و 9 ساعات للمراهقين, و 7 إلى 8 ساعات للراشدين, و ذلك لا يعني أن عدد الساعات هذا ثابت لكل فئة فيمكن لبعض الراشدين أن يكتفوا بخمس ساعات بينما البعض الآخر لا يكتفي إلا بعشر ساعات و لكن الأرقام المذكورة أعلاه هي المعدلات الوسطية التي ينصح بها الأطباء لصحة أفضل.

كثير من الناس يصيبهم قلق قبل النوم يؤثر في سرعة نومهم كل فترة طويلة من الزمن و لكن الأشخاص الذين تتكرر معهم الحالة بشكل مستمر و كل ليلة يجاهدون ليناموا فهذه الحالة تسمى علميا بأرق النوم و هم الأناس الذين يقضون عدة ساعات في الفراش و هم يحاولون النوم و حتى لو ناموا في وقت متأخر يستيقظون باكرا مع عد المقدرة على النوم مرة ثانية أو أنهم يستيقظون عدة مرات أثناء فترة نومهم.

و من اسباب أرق النوم مجموعة عادات سيئة منها شرب القهوة العصر أو في الليل, الأكل و التدخين بوقت متأخر قبل النوم, أو النوم أثناء مشاهدة التلفاز أو النوم مع وجود إضاءة. و من اسباب أرق النوم النفسية, الكآبة, القلق و التفكير الزائد, قلق ما بعد التعرض لصدمة نفسية.

قبل الحديث عن ضرورة معاينة الطبيب و الذهاب الى العلاجات الطبية, سنذكر لكم مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدكم في تخفيف مشكلة قلق النوم و عدم الاكتقاء بساعات النوم.

1- لا تتأخر في النوم و اجعل السهر استثناء خلال أيام العطل, و عود جسمك على ساعة نوم محددة يوميا لتساعد الساعة البيولوجية للجسم على التأقلم مع هذا الوقت حتى تصير تشعر تقائيا بالنعاس كلما أتى ذلك الوقت.

2- قبل ذهابك الى النوم بساعة على الأقل, ابتعد عن كل من الأمور التالية: التحدث عبر الهاتف, الاستماع الى التلفاز أو أي نوع من الموسيقى أو الأجهزة الكهربائية كالكمبيوتر و أجهزة الألعاب الالكترونية, و لا تدخلهم الى غرفة النوم. خفف الاضاءة من حولك لتكون خافتة.

3- قبل الذهاب الى النوم بأربع ساعات على الأقل, لا تشرب المشروبات التي تحتوي الكافيين, كالشاي, القهوة, المشروبات الغازية, و يمكنك استبدالهم بحليب دافئ أو شراب البابونج و هما يساعدان على النوم.

4- اجعل آخر وجبة عشاء أربع ساعات على الأقل قبل النوم و لا تتناول في آخر وجبة أكل دسم أو حار,اجعلها وجبة خفيفة يسهل هضمها و ابتعد عن الدهون و اللحوم و استبدلها بالخضار و الفواكه بكميات قليلة, و لا تنسى محاولة افراغ الجهاز الهضمي من الفضلات قبل النوم لأن بقائها أثناء النوم يسبب ضغط على الجهاز التنفسي و طول بقاء الأكل في الجسم يزيد العفونة.

5- لا تفكر كثيرا بهموم اليوم و اذا كنت غاضب أو حزين, حاول التخفيف على نفسك قدر المستطاع لأن الراحة التي ستكسبها من النوم ستساعدك في اليوم القادم بشكل أفضل لتفكر و تعالج مشاكلك بطريقة أسهل.

6- يتراكم أثناء النهار الكثير من الأوساخ في مجرى الهواء و خاصة في الأنف, لذا عليكم بتنظيف مجرى الأنف قبل النوم عبر استنشاق القليل من الماء و اخراج ما يمكن اخراجه و التأكد من أن مجرى التنفس مفتوح كفاية لادخال كمية الهواء التي تحتاجها أثناء النوم.

7- مارس رياضة المشي فهي من الأمور التي تساعد على استرخاء الجسم و تسريع عملية الهضم و اخراج السموم من الجسم.

8- بدلا من التلفاز و الهاتف, يمكنك القيام بمجموعة من الأمور التي تساعد الجسم على الاسترخاء و التحضر للنوم, التحمم بماء دافئ, قراءة جزء من كتاب أو أي كتاب تشعر أنه راحتك و يطمئن قلبك و عقلك. و تأكد دائما أن معايير فراش النوم و المخدة صحيتان للنوم و استبدلهما عند الضرورة و لا تهمل هذا الموضوع فهو أساسي لنوم سليم.

9- يجب زيارة الطبيب بحال كان قلق النوم لديك مزمن و لا تشعر بتحسن مطلقا رغم كل القيام بكل ما سبق ذكره, و اذا كنت تعاني من أحد الأمور التالية: الشخير أثناء النوم, المشي أثناء النوم, الشعور بالتعب عند الاستيقاظ, الصعوبة في النوم أو الاستيقاظ المتكرر اثناء النوم, و تأكد دائما أن تراجع الطبيب بحال شعورك بأي أمر يزعجك جسديا قبل أو بعد النوم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤