نصائح من دكتور أوز حول الكوليسترول

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية توجد في كل نسيج حيواني، وهو أساسي في تكوين أغشية كل خلية في جسم الإنسان. يعمل الكبد كل الكولسترول الذي يحتاجه جسم الإنسان، وعليه فإن الجسم لا يحتاج إلى أي زيادة من الكولسترول.

الكوليسترول هو مادة لينة تشبه الشمع ويتم انتاجها في كبد الحيوانات. الاغذية من مصدر حيواني مثل صفار البيض, الحليب الدسم، الاعضاء الداخلية والماكولات البحرية تحتوي على الكوليسترول.

أنواع الكوليسترول
الكوليسترول نوعان، النوع الأول يسمى الكوليسترول الجيد HDL، والكوليسترول السيئ و يدعى LDL. يعمل الكوليسترول الجيد على إزالة الكوليسترول السيئ LDL من جدران الشرايين وإعادته إلى الكبد ليتفكك هناك. يوصي الدكتور أوز أن يكون مستوى الكوليسترول الجيد على الأقل 50 ملغ/ديسيلتر، ولكن كلما ارتفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL، كان ذلك أفضل.

ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية هو امر ضروري لحياة صحية. فالتمارين الرياضية لا تقلل فقط الكوليسترول السيئ، بل يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد أيضاً. ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثلاث مرات في الأسبوع هو ضروري جداً. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي المخصص للرياضة، فيمكنك ممارسة الرياضة بشكل غير مباشر عن طريق محاولة صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد أو المشي خلال الدوام بين المكاتب.

تناول الطعام بذكاء
يعلم الجميع أن الدجاج هو من اللحوم قليلة السمنة، ولكن معظم الناس يعتقدون أن اللحوم البيضاء، مثل صدر الدجاج هو الأفضل دائماً لأنها تحتوي على كمية من الدهون المشبعة أقل بكثير من اللحوم الحمراء، لكن اللحوم الحمراء تحتوي على عناصر غذائية اكثر لصحة للقلب. اللحوم الحمراء تحتوي على فيتامين يدعى ميناكينون menaquinone (فيتامين K2) الذي وجد أيضا في بعض الأجبان الصلبة.

وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين K2 يساعد على خفض الكوليسترول، ومنع تصلب الشرايين ويقلل من خطر أمراض القلب.

تجنب الدهون التقابلية Trans Fat
إذا نظرتم الملصق الغذائي على علبة من رقائق البطاطس، قد تشاهد عبارة "الزيوت النباتية مهدرجة جزئيا . partially hydrogenated vegetable oil" وتسمى أيضا الدهون غير المشبعة، وهذه الزيوت ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، تماما مثل الدهون الحيوانية.

تجنب هذا النوع الدار من الدهون هو أمر سهل جداً كل ما عليك هو البحث عن هذه الجملة على الملصق الغذائي الموجود على الطعام "الزيوت النباتية مهدرجة جزئيا . partially hydrogenated vegetable oil". إستبدل هذه الوجبات السيئة بالفواكه كالتفاح أو البرتقال.

لا تنس عمل فحص دوري للكوليسترول
ارتفاع الكوليسترول في الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين. اختبار مستويات الكوليسترول هو أمر ضروري بشكل دوري، فإنك تحتاج إلى مراجعة الطبيب أو أي شخص في مجال الرعاية الصحية الذين يمكنه اجراء إختبار دم بسيط.

لا تقلق بشأن حفظ عدد الكوليسترول في الدم، لكن تأكد من معرفة رمز الكوليسترول الجيد وهو HDL والذي ينبغي أن يكون 50 أو أكثر؛ و أيضاً عليك تذكر رمز الكوليسترول السيئ LDL والذي ينبغي أن يكون عادة أقل من 100. إذا كانت الأرقام لا تقع في هذا النطاق عليك مناقشة طرق تخفيض LDL وزيادة HDL مع الطبيب المختص، و نتمنى السلامة للجميع

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • نصائح قيمة جدا، أنا أول مرة أعرف أن الكولسترول الجيد يقضي على الكولسترول السيئ

    NajwaHammoud NajwaHammoudبتاريخ October 07, 2013

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤