عدم القدرة على تحريك الأطراف عند النوم أو الجلوس بطريقة ما

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
المعروف علميا باسم "paresthesia"، سبب هذه المتلازمة هو الضغط على أعصاب محددة. عندما تجلس على شكل القرفصاء، أو تنام و ذراعك عليه ضغط من وزن رأسك،أو تضع أحد أطرافك في طريقة معينة يتم من خلالها الضغط على العصب. فعندما يتم الضغط على العصب، يتوقف العصب عن إرسال النبضات بشكل طبيعي . عندما يكون الضغط كبيرا، أو مدتة طويلة، فإن العصب في نهاية المطاف يتوقف عن إرسال النبضات تماما. أي خدمات العصب سوف تتوقف و يقال أنها "تغفو".

فكر في الحالة كالتالي، تخيل أنك تقف على خرطوم الحديقة، فسترى أنه من الصعب للمياه للوصول إلى فوهة الخرطوم بسبب ضغط القدم على الخرطوم. فعندما يذهب الضغط عن الخرطوم فأن الماء يعود للتدفق بعد بضع ثوان بشكل طبيعي. و هذا تماماً ما يحدث للأعصاب عندما يقل الضغط عليها فتبدأ الأعصاب بالعمل بشكل طبيعي مرة أخرى، وبالتالي ستتمكن من تحريك يدك / الساقك / قدمك. فقد يستغرق بعض الوقت لعودة العصب للعمل بشكل صحيح "يتوسع" وقد تشعر ببعض الوخز خلال هذه العملية.

الخلايا العصبية، الجزء الأكبر منها، تقع في الحبل الشوكي نفسه. الخلايا العصبية لديها ما يعرف باسم "المحاور" “axons” التي تتفرع إلى الأطراف "الأقدم والسيقان" (وأجزاء أخرى من الجسم، ولكن سوف نركز على الأطراف) وتحمل النبضات العصبية من الحبل الشوكي. جنبا إلى جنب مع نتوء الخلوية تعرف باسم التغصنات "dendrite"، هذا ما يجعلنا نشعر بالعالم من حولنا.

النبضات العصبية تحتاج إلى إمدادات صحية من الطاقة، والمعروفة باسم نظام النقل المحوري العصبي "axonal transport system". يوفر هذا النظام المتطور نظام توزيع فعال للدم على الخلايا للحفاظ عليها في حالة عمل جيدة. فإذا تم الضغط على بقعة معينة، بالتالي يتم قطع أو تقليل الإمدادات من الشرايين الصغيرة والأوردة والشعيرات إلى الأعصاب، و تبدأ الخلايا العصبية في العمل بشكل غير طبيعي.

وقد أظهرت الدراسات أنه لا نحتاج إلى عمل الكثير لجعل النظام النقل المحوري العصبي "axonal transport system" يتصرف بشكل غير طبيعي. توليد ضغط بنسبة اقل من 20 مم زئبق (حوالي ½ باوند لكل بوصة مربعة) يسبب إنقطاع الدم عن الخلايا العصبية وبالتالي عدم القدرة على تحريك الأطراف. و عند الحصول على ضغط ما يقرب 1 باوند لكل بوصة مربعة لحوالي 2 دقيقة، يمكن أن يؤدي هذا إلى الخدر، وضعف القوة، ونتيجة في ضعف العضلات.

الضغط و إنقطع الإمدادات عن الخلايا العصبية ليس هو السبب الوحيد الذي يمكن أن يسبب عدم القدرة على تحريك الأطراف. الإهتزاز المفرط يؤدي أيضا إلى الخدر أو تنمل الأطراف. إستعمال الأدوات الكهربائية اليدوية الكثيرات الإهتزاز تسبب الخدر، على سبيل المثال، راكبو الدراجات النارية بسبب إحكام قبضتهم على المقود و إهتزاز المقود بشكل كبير، يؤدي هذا إلى حاله تسمى "مضخة الذراع أو arm pump". لكن هذو العملية قيد الدراسة و غير واضحة بشكل كامل، ولكن ولقد أثبتت بعد الدراسات أن هذه النبضات يمكن أن تؤذي الأعصاب.

في حين أن موضوع المقال يركز على قطع تدفق الدم إلى الخلايا العصبية على وجه التحديد، لكن يجب أن نعي بأنه إذا تم قطع الدم عن الطرف بأكمله، فهذا قد يؤدي إلى مشاكل حادة تهدد الحياة، و هذا قد يحدث في كل في كل مرة قد نجلس فيها بشكل قد يؤدي إلى قطع الدم عن طرف معين

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤