حلول للتخلص من إنتفاخ البطن

rubaza3lan
  • مشاركة من:
  • rubaza3lan | September 01, 2013
  • التصنيف:
  • طبيبك
  • الزيارات:
  • 3852

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
هل تعنين عندما تحاولين إرتداء البنطال بسبب إنتفاخ منطقة الوسط؟ تحاول دائماً أن تسحب الهواء من المعدة حتى تستطيع إرتداء ملابسك؟ لستم وحدكم تعانون من هذه ألمشكلة، ما يصل الى 25 في المئة من البالغين الأصحاء يعانون من مشكلة إنتفاخ منطقة المعدة أو الوسط.، وفقا لدراسة نشرت في 2012 في شبكة تحسين العلوم للأبحاث فما يخص الجهاز الهضمي، بينت الدراسة بأنه ليس هناك سبب واحد فقط يؤدي إلى الإنتفاخ، وتقول جاكلين وولف، دكتوراه في الطب، و هي أستاذ مساعد في الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد، ومؤلف كتاب دليل المرأة إلى معدة صحية. كل شيء من العواطف والعادات الغذائية إلى البكتيريا إلى العديد من العوامل يمكن أن يتضخم محيط الخصر. لحسن الحظ، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك على حل هذه المشكلة بسرعة.

تخلص من الدهون
هل تناولت اليوم وجبات غنية بالدهون؟ إذا كان جوابك نعم، إذاً فإن من أولوياتك الأن هو ممارسة الرياضة. في أثناء وبعد التمرين، الغازات تمر بسهولة أكبر في الجهاز الهضمي، وفقا للباحثين. عليك أن تخرج هذا الغاز خارج جسمك فوراً. "معظم الانتفاخات ليس السبب فيها هو وجود الغاز، ولكن الحقيقة أن الغاز يحاصر في بقعة واحدة صغيرة من الأمعاء، مما يجعل انتفاخ يحدث في منطقة البطن"، تبين أيضاً أن الأشخاص الذين لديهم عضلات معدة بارزة او قوية النسبة الأكبر منهم لا يعانون من الانتفاخ،لماذا؟ لأن عضلات البطن قوية تعمل على دفع الغاز نحو الخارج.

تناول بعض البروبيوتيك

 البروبيوتيك متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر يعتقد أنه صحية لجسم الإنسان. فهي متوفرة على شكل مكملات غذائية. فكرة تناول بكتيريا حية قد يبدو غريبا للوهلة الأولى. بعد كل شيء، ونحن نأخذ المضادات الحيوية لمحاربة البكتيريا. ولكن أجسامنا تتعايش بشكل طبيعي مع مثل هذه الكائنات التي تسمى البكتريا الصحية.

. فكرة تناول بكتيريا حية قد يبدو غريبا للوهلة الأولى. بعد كل شيء، ونحن نأخذ المضادات الحيوية لمحاربة البكتيريا. ولكن أجسامنا تتعايش بشكل طبيعي مع مثل هذه الكائنات التي تسمى البكتريا الصحية.

الأمعاء تستضيف الكثير من البكتيريا. وهذا ليس شيئا سيئا. فهي تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن، والمساعدة في عملية الهضم، وتعزيز الجهاز المناعي. ولكن عندما يحدث الخلل في التوازن البكتيري، فإنها يمكن أن للجهاز الهضمي التصرف بشكل غير طبيعي، وفقا للدكتورة سيتا تشوكوفتيا ،اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي في كلية جبل سيناء للطب في مدينة نيويورك. يمكن تناول بعض البروبيوتيك مساعدة في استعادة النظام والتغلب على الإنتفاخ و إعادة الجهاز الهضمي إلى طبيعته. Lactobacillus ،acidophilus ، bifidobacterium lactis هي أنواع فقط التي تبين أنها تحد من الانتفاخ، وفقا لدراسة نشرت في المجلة الطبية لأمراض الجهاز الهضمي 2011. عند التسوق لشراء البروبيوتيك، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على واحد أو كل من هذه المواد

منتجات الالبان
أكثر من 10% من البالغين يتحسسون من سكر اللاكتوز الموجود في الألبان، و تجد الإنتفاخ هو أحد الأعراض الشائعة لديهم، وفقا لدراسة طبية لكلية بايلور لعام 2009. الناس الذين يتحسسون من اللاكتوز و لا يتناولون منتجات الألبان لا ينتجون انزيم اللاكتاز، وبالتالي لا يستطيعون هضم اللاكتوز، وهو نوع من السكر الموجود في منتجات الألبان. إذا كنت من الأشخاص الذين يتحسسون من اللاكتوز و تعتقد بأن منتجات الألبان تربك جهازك الهضمي، فحاول التقليل من تناول منتجات الألبان. بينت البحوث أن بعض الناس الذين يتحسسون من اللاكتوز يمكنهم تناول مع ما لا يقل عن 12 غراما من اللاكتوز (كوب من الحليب) دون مشاكل. إذا كان لابد من إزالة الألبان من نظامك الغذائي، وتذكر أنك ستحتاج إلى الحصول على الكالسيوم وفيتامين D عند طريق تناول البدائل الأخرى كالخضار الخضراء، وفول الصويا، واللوز كلها مصادر جيدة.

اخفض مستوى الإجهاد
الإجهاد والتوتر ليس سيئا فقط و لكنه يسبب الكثير من الإشكالات، يمكن أن تجعلك تشعر بالانتفاخ أيضاً. عند التوتر أو الإجهاض جسمك يفرز الكورتيزول والأدرينالين والهرمونات التي تحفز الجهاز الهضمي، وتسبب الغاز، و الإنتفاخ ، وحتى الإسهال. ما هو اكثر من ذلك، الناس الذين يعانون من التوتر يعملون على ابتلاع الهواء دون معرفة، وتناول الأطعمة بسرعة كبيرة جدا، و عدم الذهاب إلى الحمام بشكل منتظم. إذا لم تتمكن من التخلص من الضغوطات فيجب عليك أن تكون قادرة على إدارة القلق والتوتر من خلال العلاج السلوكي المعرفي أو الاسترخاء. كلاهما فعال في منع وعلاج الانتفاخ، وفقا لبحث من جامعة سيدني.

احرص على شرب الماء والسوائل
قد تعتقد أن شرب المزيد من السوائل يعمل على زيادة حجم البطن. عندما تقل كمية الماء في الجسم، يعمل الجسم على تخزين إحتياطي للماء، فيخزن الماء بين الخلايا والخلايا الدهنية، مما يسبب الانتفاخ. ما هو اكثر من ذلك، يمكن أن يسبب الجفاف أبطأء عمل الجهاز الهضمي، مما يؤدى إلى الإمساك وانتفاخ البطن. يجب تناول ثمانية أكواب يوميا من الماء على الأقل. إضافةً إلى أن شرب الماء بإنتظام يمكن أن يساعد في كبح شهوة تناول الطعام.

أغلق فمك عند تناول الطعام
"مضغ الطعام و فمك مفتوح ليس فقط أمر غير مرغوب به، فهو مضر أيضاً"، ويقول تشوكفتيا. "ابتلاع الهواء يمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات عندما يختلط مع الغذاء. ويقدر أنه من الممكن إبتلاع ما يقدر ب 30 ملليلتر من الهواء عند إبتلاع لقمة واحدة من الطعام.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • شكرا يا هارون لمتابعتك و نتمنى تكون مقالات كل بيت تنال اعجابك بانتظار لتعليقاتك دائما

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ April 04, 2014

  • good

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ April 04, 2014

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤