هل القيلولة سيئه أم مفيدة

salma_00
  • مشاركة من:
  • salma_00 | August 17, 2013
  • التصنيف:
  • طبيبك
  • الزيارات:
  • 6922

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
يقول الدكتور شلبي فريدمان، كأخصائي في إضطرابات النوم و علاج الأرق، أقوم باستمرار بتقديم النصح للمرضى جهدي لتجنب القيلولة لأنها يمكن أن تزيد من إضطرابات النوم طول الليل. ويعتقد في كثير من الأحيان أن القيلولة سيئة، ولكن في الواقع أنها يمكن أن تكون مفيدة جدا لمعظم الناس الذين ينامون بالفعل جيدا في الليل.

على الرغم من أن قيلولة بعد الظهر لفترة قصيرة خلال اليوم لا تعوض عن النوم ليلا (لأننا مشغولون جدا لجعل النوم أولوية)، وبالتالي يمكن للقيلولة تحسين سير حياتنا اليومية بشكل عام.

على الرغم من أن كثيرا ما يتم وصم القيلولة على أنها علامة على الكسل أو الإانتاجية، فإنها يمكن أن تكون مفيدة جدا لأداء العمل. وقد ثبت أن أخذ قيلولة قصيرة بشكل روتيني يقلل من الحوادث والأخطاء وفي الوقت ذاته تحسن الانتباه والتركيز والأداء واليقظة. القيلولة تساعد أيضا في تعزيز المزاج، والقدرة على إدارة الجهد. القيلولة يمكن استخدامها بشكل مفيد جداً لاكتساب الطاقة و تخزينها لإستعمالها في وقت متأخر من الليل. يمكن حتى أن تستخدم على نحو فعال لمكافحة النعاس أثناء القيادة عندما يتم أخذ قيلولة قصيرة فقط بعد الظهر قبل الجلوس وراء عجلة القيادة.

القيلولة المخطط لها والمنتظمة ضرورية بالنسبة لبعض الناس، في حين أن البعض الآخر يفضل القيلولة في بعض الأحيان عند ألشعور بالتعب أو النعاس. على سبيل المثال، المرضى الذين يعانون من إضطرابات النوم تجد أن القيلولة القصيرة المخططة ذات أهمية كبيرة لهم فيما يخص إدارة النعاس في اليوم.

على الرغم من أنه يبدو أخذ الغفوة امرا بسيطا، هناك عدد من الأفكار لتحسين فوائد قيلولة بعد الظهر و سنذكر لكم بعضاً منها :

1. باختصار، قيلولة لمدة 20 دقيقة هي عموما أفضل بكثير من قيلولة مدتها أطول من ذلك، لأن القيلولة الطويلة تسبب لك الدخول الى مراحل أعمق من النوم، مما يؤدي إلى زيادة الشعور الترنح والتعب بعد الاستيقاظ من النوم. القيلولة ذات المدة الطويلة يمكن أن تتداخل مع النوم ليلا أيضاً و تؤثر عليه سلباً. القيلولة القصيرة عادة ما تكون منعشة ويمكن أن تساعد زيادة اليقظة لبضع ساعات.

2. تأكد من أن بيئة النوم مريحة وهادئة ومظلمة وجوها معتدل. إذا كنت في المنزل، حول أن تأخذ القيلولة فقط في سريرك. إذا لم تكن في المنزل، أوجد لنفسك مكانا بحيث يمكنك الاستلقاء فيه. تجنب أكبر قدر ممكن من الضوء القادم إلى الغرفة (أو إستعمل قناع النوم الحاجب للضوء)، و إستعمل سدادات الأذن المانعة للصوت.

3. احرص على أخذ القيلولة قبل الساعة الثانية بعد الظهر حتى لا تؤثر على صحة النوم ليلا، كلما كانت القيلولة مبكرة كلما كانت أفضل. إذا وجدت أن لديك صعوبة في النوم ليلا، وتجنب القيلولة أثناء النهار.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤