انواع سجاد البيت و كيفية اختياره

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
نستعمل في مجتمعنا العربي كلمة سجاد للدلالة على نوع محدد من الغطاء الارضي الذي يكون عادة ذو حدود مطرزة و له زخرفات و يمكن تحريكه عن الارض و لفه عند الرغبة, و يشتهر منه العجمي المشغول يدويا, و منه التركي و الصيني و كثير من الانواع, و لكن البساط الذي يتم تحديد طوله و عرضه حسب الرغبة و يتم مده على ارض الغرف من الحائط الى الحائط يسمى موكيت, و يثبت بالارض بالصمغ و يغلب عليه اللون الواحد دون زخرفة.

1. عند المقارنة بين سجاد البيت و الموكيت, نجد ان لكل منهما ايجابياته و سلبياته.

- من ايجابيات السجاد انه سهل الاستعمال و التركيب, سهل التنظيف و قياساته مختلفة و زخرفاته كثيرة, و لكن من سلبيات السجاد انه اذا كان صغير المساحة و كانت ارضية الغرفة فيها عيوب لا تسر النظر فلن تقوم باخفائها و سيكون المنظر بشعا, و السلبية الثانية هي انها قد تتحرك, و يمكن حل هذه المشكلة عبر شريط لاصق مزدوج السطوح.

- اما الموكيت فمن ايجابياته انه يحمي الاطفال عند السقوط و خاصة ان كانت سماكته عالية, و هو عازل جيد للصدى و الاصوات العالية و يمكن مده على كامل مساحات الغرف ليغطي كامل الرضيات. اما سلبياته فهو جامع للغبار و صعب التنظيف لانه يكون ثابت عادة, و يسبب الحساسية لمن يعانون من الربو و التحسس, و يمتص الرائحة بسهولة و لا يمكنك تبديله بسهولة و يتم شراؤه ليبقى فترة من الزمن دون المقدرة على اعادة استعماله مرة اخرى عند الانتقال الى مكان آخر.

2. عند شرائك للسجاد او الموكيت, تاكد من انها مصنوعة من مواد لا تحتوي مواد متطايرة, فالمواد المتطايرة مؤذية للجهاز التنفسي و للصحة العامة لعائلتك, و فكر بالمواد الطبيعية كالصوف, و المواد العضوية.

3. اذا كان اطفالك في سن النشاط و الحركة الدائمة في المنزل, فكر جيدا في السماكة المناسبة لهم لتحميهم من الاذية عند السقوط, و اسال البائع عن مواصفاتها اذا ما كانت مقاومة للاشتعال, و عن عمرها الافتراضي, و كذلك اسال عن عقود الصيانة.

4. لا تستعجل في شرائها في المحل, اطلع منهم كتيب عن الانواع المتوفرة لديهم و الالوان و القياسات و خدها للمنزل لكي تختار على راحتك و تقارن الوان مفروشات المنزل بالمتوفر لديهم لكي تختار الانسب فانت ستشتري مرة واحدة كل فترة فاعتن باختيارك.

5. فكر جيدا بالميزانية قبل الشراء و ذلك لتعرف ما هي السجادة المناسبة لك ماديا, و ضع اولويات للشراء اي لا تسعى وراء الارخص على حساب مواصفات انت مضطر للحصول عليهاو كان تشتري سجادة رخيصة و لكنها رفيعة رغم حاجتك للسميكة بسبب وجود اطفال يلهون في البيت مثلا.

6. اذا كنت تقتني حيوانات اليفة, فكر جيدا قبل اقتناء السجاد و ذلك لان الحيوانات ستسبب لك الاوساخ و الامراض التي تنمو في خبايا القماش و النسيج المصنوعة منه السجادة, لذا يفضل ان تكون الحيوانات خارج المنزل للحفاظ على النظافة.

7. حاول ان تختار اللون الداكن في غرف الاطفال تفاديا للبقع التي تنتج عن سكب العصير و الاكل و الاوساخ المرافقة للعب الاطفال.

8. اذا كنت مستأجرا و لا تملك منزل, فكر بان اقتلاع الموكيت لاحقا ان اردت اخذه معك قد يشوه الارضيات بالصمغ, و اسال الشركة عن الطبقة التي تفرش على الارضيات قبل تثبيت الموكيت, فهي طريقة تعطي نتائج افضل بكثير من لصقها مباشرة في الارض.

9. اشتر من شركات ذات سمعة جيدة في السوق و تقدم خدمات جيدة ما بعد البيع, و اسال الاصحاب و الاقارب عن تجربتهم و استمع لنصيحتهم فتجربة الآخرين تفيدك في تحديد الخيارات الافضل.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤