طرق صحية لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
بالنسبة لغالبية الناس، "الإستغراب" هي الحالة التي تحدث عندما نسمع أن شخصاً ما يحتاج إلى زيادة الوزن، كون معظم الناس يتجهون نحو إتباع حمية لتخفيف الوزن و ليس لزيادة الوزن.

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يكافحون من أجل الحفاظ على وزن صحي أو الذين يحاولون رفع أوزانهم،فهذا قد يشكل تحديا حقيقيا، كون الأسباب الموجبة للزيادة الوزن تشمل القضايا الصحية ذات أثر خطير على حياة الإنسان، أو نقص الشهية، أو الحاجة إلى ممارسة الرياضية واللتي تحتاج إلى طاقة، أو بناء العضلات، أو مجرد محاولة للتغلب على جينات قلة الوزن.

أن يكون وزنك أقل من المعدل ليس بالضرورة أن يكون مشكلة، يقول رئيس الجمعية الأمريكية للتغذية سيلفيا اسكوت ستمب.

"إذا كنت مرتاحا، قادرة على العمل وممارسة التمارين الرياضية، وتزن أقل قليلا من وزن الجسم المثالي، فهذا ليس بمشكلة"، يقول اسكوت ستمب. ومع ذلك، إذا كنت تريد أو تحتاج لزيادة وزنك، فعليك أن تفعل ذلك بطريقة صحية و ليس عن طريق تناول أي نوع من الأطعمة قدر ما تستطيع.

عد السعرات الحرارية، ولكن احرص على حساب و معرفة المواد المغذية أيضاً

عند العمل على زيادة الوزن عليك التركيز على الأطعمة الصحية، بالرغم من احتياجك إلى سعرات حرارية اكثر لزيادة الوزن، لكن التغذية الجيدة و الصحية لا تزال هي القاعدة الأساسية.

"زيادة الوزن تتطلب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، ولكن أيضا يجب تكون الأطعمة التي تتناولها غنية بالمواد المغذية، ليس فقط الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية الغنية بالدهون والسكر، أو السعرات الحرارية الفارغة"، تقول الدكتوراه أليس بندر، مديرة اتصالات التغذية في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان .

الهدف هو اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، والمغذيات، والسعرات الحرارية

"ابدأ مع الأطعمة الغنية بالمواد المغذية وثم أعمل على إضافة الأطعمة التي تحتوي على المكونات الإضافية مثل اللبن، الفواكه، المكسرات، والدهون الصحية"، ويقول اسكوت.

تناول وجبات اكثر لزيادة الوزن

بغض النظر عن السبب وراء الرغبة في زيادة الوزن، للحصول على أفضل النتائج عليك تناول وجبات الخفيفة الصغيرة في كثير من الأوقات، على سبيل المثال، بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة يوميا، يمكنك تقسيم الوجبات إلى 6 واجبات خفيفة و صغيرة، فهذا يساعد على الحصول على كمية أكبر من السعرات، و احرص على أن تكون الوجبات صحية، فهذه هي القاعدة الأساسية.

"حاول تناول الطعام ست مرات في اليوم، مع كل وجبة (أو ثلاثة منهم على الأقل) تحتوي على البروتين والنشا، والخضار، والدهون"، تقول خبيرة التغذية الرياضية كريستين روسنبلووم والتي تدرس أيضاً في جامعة جورجيا في الولايات المتحدة.

قد تتكون الوجبة الخفيفة من لحم الديك الرومي المدخن مع الخبز كامل الحبوب أو الخبز الأسمر مع المايونيز والطماطم وعصير الفاكهة الطازج الطبيعي.

إختر وجبتك بحكمة، وأعمال على الأكثر من الوجبات، وتوقع أن تكسب ما معدله من ربع إلى نصف كيلوجرام في الأسبوع الواحد.

نصائح لفتح شهيتك

عندما لا يروق لك الطعام الذي تتناوله، وهناك بعض الحيل التي يمكن أن تساعد في تحفيز شهيتك.

المشي قليلا قبل تناول الطعام هي واحدة من عدة طرق للمساعدة على فتح شهيتك لتناول الطعام.

عندما لا تكون جائعا، واختر الأطعمة المفضلة لديك، فهذا قد يساعد على فتح شهيتك. أعمل على إضافة بعضاً من التوابل والأعشاب التي تعمل على تحسين طعم ورائحة الطعام، وبالتالي فتح الشهية لتناول الطعام

يمكن للسوائل، بما في ذلك المياه، أن تجعلك تشعر بالشبع. لذلك عليك شرب السوائل بشكل منفصل للمساعدة توفير بعد المساحة للطعام

الطعم الحلو للفاكهة يمكن يعمل على فتح شهيتك، وخصوصا عندما يخلط في الخلاط و عمل السموثي اللذيذ مما يسهل تناوله

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • تسلمو على الفوائد مهمة جدا لحياتنا جميعا

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 25, 2015

  • يا هلا فيكي يا ملاك في كل بيت

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ February 25, 2015

  • يا هلا فيكي يا أسماء نحن دائما نسمع رأيك و مشاركاتك

    فريق عمل كل بيت فريق عمل كل بيتبتاريخ February 25, 2015

  • chokran ktiiiir 3ala l'ifada 👍

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ February 25, 2015

  • gooooooooooooooooooooooooo
    oooood

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ August 29, 2014

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤