فوائد الشاي

salma_00
  • مشاركة من:
  • salma_00 | July 06, 2013
  • التصنيف:
  • اعشاب
  • الزيارات:
  • 2450

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
الشاي هو المشروب الشعبي العالمي. فهناك أربعة فئات رئيسية من الشاي (الأسود والأخضر والصيني الاسود والأبيض) ولكن الشاي الأسود هو الأكثر انتشاراً وبه نسبة أكبر من الكافيين عن الأنواع الأخرى، لأن هذا النوع يحافظ على نكهته لعدة سنوات. تُعتبر اليابان و الصين والهند وسريلانكا من أكبر المنتجين في العالم للشاي.

للشاي 9 فوائد صحية وهي:
صحة القلب والأوعية الدموية

الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة، مثل الفلافونويد Flavonoids التي ثبت أنها تمنعأكسدة الكولسترول الضار، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وأيضاً تبين أن مركبات الفلافونويد قادرة على توسيع الأوعية التاجية وخفض معدل حدوث الجلطات. وأيضاً يحتوي الشاي على المنجنيز الذي يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة عضلة القلب على أداء وظيفتها.
الوقاية من السرطان

البوليفينول من مكونات الشاي التي تُساعد في منع تشكيل المواد المسرطنة المحتملة في الجسم، وخاصة في أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المبيض، الرئة، البروستاتا، القولون، المستقيم والمثانة. وهناك دراسات أخرى تكشف أن الشاي يمنع سرطان المعدة والبروستاتا وسرطان الثدي أيضاً. وأظهرت بعض الدراسات على أن الشاي يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم والذي يكون اكثر شيوعاً في الأشخاص المدخنين للسجائر.
صحة الجلد والشعر

الشاي الاخضر يمكن أن يُساعدك في تقليل ظهور حب الشباب وذلك لأنه غني بمضاد الأكسدة.
العظام والأنسجة الضامة

تُشير بعض الدراسات إلى أن عظام شاربي الشاي أقوى من عظام أولئك الذين لا يشربونه.
صحة الجهاز الهضمي

الشاي له تأثير قوي وعلاجي على أمراض المعدة والأمعاء وهو مُساعد كبير على الهضم،وأثبت الدراسات أن مادة البوليفينول في الشاي الاخضر لها تأثير جيد على إلتهاب الأمعاء التي يُعاني منها الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي.
الدماغ والجهاز العصبي

الكافيين الموجود في الشاي الأسود يُزيد من التركيز الذهني ولكن بشكل معتدل من دون إفراط. وأثبتت الدراسات أن الشاي الأسود بُساعد على الإسترخاء والتركيز بشكل جيد. وأيضاً الكافيين الموجود في الشاي الأسود يُساعد على تقوية الذاكرة لبضع ساعات.
زيادة الطاقة

الشاي يحتوي على الكافيين والثيوفيلين. الكافيين يستهدف بشكل رئيسي الدماغ والعضلاتأما الثيوفيلين يُحفز الجهاز التنفسي والقلب والكليتين. وهذا يُساعد على زيادة الطاقةوفي نفس الوقت يُساعد في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية.
صحة الفم

تُشير البحوث إلى أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأسود تُقلل الإصابة بسرطانات الفم ومنع البكتريا التي تُسبب تسوس الاسنان وأيضاً التخلص من البكتريا التي تُسبب رائحة الفم الكريهة.
جهاز المناعة

الشاي به مواد تُساعد على مُحاربة الفيروسات مثل الإنفلونزا وإلتهاب الكبد وأيضاً قمع الأورام. والشاي الأسود أيضاً يُساعد على تقوية الإستجابة المناعية للجسم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤