جوزة الطيب

Sally98
  • مشاركة من:
  • Sally98 | July 04, 2013
  • التصنيف:
  • الحبوب
  • الزيارات:
  • 3475

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
جوزة الطيب أو جوز الطيب العطري هي نوع نباتي يتبع جنس جوز الطيب من الفصيلة الطيبية.

وتسمى في العراق باسم جوزبوا.، هي بذور تفيد في تنشيط الدورة الدموية. وتقلل التهاب المفاصل ولاسيما المصاحبة بالنقرس. ويتجنب زيتها مرضى القلب والحوامل والأطفال أقل من 5 سنوات. تفيد في الناحية الجنسية, فتعمل على تقوية الجنس. وتناولها بكميات كبيرة تسبب الهلوسة وزغللة العين. وبها مادة مريستيسين لها قدرة علي عبور المشيمة للحامل مما يزيد ضربات قلب الجنين.

تحتوي كل ملعقة كبيرة من بهارات جوزة الطيب (7غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

الكولسترول: 0
السعرات الحرارية: 37
الدهون: 2.54
الدهون المشبعة: 1.81
الكاربوهيدرات: 3.45
الألياف: 1.5
البروتينات: 0.41

بعض الفوائد الصحية التي قدمتها لنا ثمرة جوزة الطيب منذ القدم وحتى يومنا هذا:

تنشىط الدماغ:
خلال العصور القديمة إستُخدمت ثمار جوزة الطيب كمنشط للدماغ، وذلك لقُدرتها على تحفيز الدماغ، القضاء على الإرهاق والإجهاد. كما أن لثمرة جوزة الطيب دور فعال في تحسين التركيز. فإذا كنت تُعانين من القلق أو الاكتئاب، قد يكون الحل في ثمرة واحدة من جوزة الطيب.

تخفيف الالام:
تُعد جوزة الطيب هي العنصر الرئيسي في الطب الصيني القديم حيث إستخدمها الصينيون لعلاج آلام والتهاب المفاصل، آلام العضلات والقروح، حيث يتم تدليك المناطق المتضررة بزيت جوزة الطيب.

علاج عسر الهضم:
تُساعد ثمرة جوزة الطيب علي التخلص من مشاكل عسر الهضم ، الإمساك ، إنتفاخ البطن وتخفف آلام المعدة وذلك عن طريق إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء.

معالجة رائحة الفم الكريهة:
لجوزة الطيب دور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن لها خواص مضادة للبكتيريا. فجوزة الطيب يُمكنها أن تُخلص فمك من البكتيريا التي تتراكم في الفم وتتسبب رائحة كريهة. هذا هو السبب الذي يجعل جوزة الطيب عنصر مشترك في العديد من معاجين الأسنان. يُمكن أيضاً استخدام جوزة الطيب لعلاج مشاكل اللثة وأوجاع الأسنان.

تخليص الكبد والكلى من السموم:
إزالة السموم من الكبد والكلى مهم للصحة الجيدة. النظام الغذائي، التلوث، الإجهاد والتدحين والأدوية والمواد الخارجية الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم في الكبد والكلى. ولجوزة الطيب دور في تنظيف الكبد والكلى من هذه السموم. لذا فهي مفيدة جداً لمرضى الكبد. جوزة الطيب هي أيضاً فعالة في تذويب حصى الكلى.

صحة البشرة:
إذا كانت العناية بالبشرة من أولوياتك فعليك بوضع جوزة الطيب ضمن نظامك الغذائي، حيث تُساعد جوزة الطيب في علاج الكثير من مشاكل البشرة والحصول على بشرة اكثر صحة . استخدام مسحوق جوزة الطيب مع العدس البرتقالي يُساعد في التخلص من الروؤس السوداء. كما أن خلط مسحوق جوزة الطيب مع بعض العسل يُساعد على التخفيف من آثار حب الشباب.

التخلص من الأرق:
إذا كنتي تُعانين من بعض الأرق ولديك صعوبة في النوم ليلاً، فإن شرب كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يُساعدك على الإسترخاء والنوم.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤