عادات غير محببة في رمضان تسبب زيادة الوزن و مشاكل أخرى

salma_00

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
في شهر رمضان الفضيل تتغير عاداتنا الغذائية نتيجةً إلى الصيام، فالكثير منا ينام بعد العودة من الدوام و يستيقظ عند الإفطار و ينام في فترة متأخرة من الليل، و البعض الأخر يتناول وجبة الإفطار و يذهب إلى النوم ثم يعوض الاستيقاظ لتناول وجبة أخرى ثم يعاود النوم، إلى ما إلى ذلك من عادات غير صحية نتيجة عن عدم علم بخطورتها أو بتجاهل خطورتها، لذلك سنذكر الأن مجموعه من النقاط يفضل أن يتمسك بالصائم لضمان صيام صحي خلال الشهر الفضيل:

- قلل قدر الإمكان من المقالي ومختلف الاطعمة الدسمة والسكريات كالحلويات بأنواعها لغناها بالوحدات الحرارية وقلة قيمتها الغذائية التي تعيق عملية الهضم وترفع مستوى الانسولين في الدم و استبدلها بالخضار والفواكه

- عند طهو الطعام، حول قدر الإمكان إستعمال طريقة الشوي بدلاً من القلي

- اكثر من تناول الاطعمة الغنية بالالياف لما لها من فوائد بارزة كالوقاية من الإمساك والشعور بالشبع وأبرزها الفاكهة مع قشرها والفاكهة المجففة كالتين والمشمش والحبوب الكاملة كالقمح والشوفان والبقول كالفاصوليا والعدس والفول. فكل هذه الاطعمة تساعد على تحمل ساعات الصيام الطويلة كونها تبقى في الجهاز الهضمي ثماني ساعات. لذلك ينصح بتناولها ضمن وجبة السحور.

- تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح كالمخللات والبسكويت المالح والمكسّرات المملحة والمعلّبات والأطعمة الحرّيفة وتلك الغنية بالبهارات، خصوصاً في وجبة السحور لأنها تزيد الشعور بالعطش في نهار الصيام. كذلك بالنسبة إلى السكر والاطعمة الغنية به، فهو يعطي شعوراً بالعطش أيضاً.

- التقليل قدر الإمكان من تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية والشاي كونها تسبب نقصاً في كمية السوائل في الجسم باعتبارها مدرّة للبول.

- عند تناول الطعام احرص على أن تتناوله ببطئء و على أن تمضغه جيداً لتجنب عسر الهضم، خصوصاً في وجبة الإفطار، إذ أن مضغ الطعام جيداً يعتبر عادة جيدة لخفض الوزن ومنع تكدس الدهون في الجسم.

- تناول وجبة الإفطار على مرحلتين، على سبيل المثال، تناول بعضاً من الماء والتمر والشوربة ثم صلي المغرب و بعدها تناول وجبات الإفطار الرئيسية لتجنب اضطرابات الهضم. فبعد تناول الوجبة الأولى سوف يكون هنالك الوقت الكافي لوصول بعض السكر إلى الدماغ. تناول الشوربة مفيد لتنبيه أعصاب المعدة. بهذه الطريقة يمكن الشعور بالامتلاء فيكتفي الصائم بكمية معقولة من بقية الاطعمة فيكون الإفطار صحياً ومتكاملاً.

- حول قدر الإمكان إستبدال المشروبات المصنعة الغنية بالسكر بالعصير الطبيعي والفاكهة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات الضرورية للجسم.

- احرص على تناول السلطات كالفتوش والتبولة وسلطة الخضر الطازجة.

- تجنب الاطعمة السريعة التحضير لإحتوائها على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.

- يفضل القيم برياضة المشي بعض الإفطار و لمدة نصف ساعة يوميا

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤