نصائح صحية لحجاج بيت الله الحرام

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
يتحضر الكثيرمن الناس هذه الأيام لاتمام مناسك الحج في مكة المكرمة, و يزيد عدد حجاج بيت الله الحرام عن المليونين سنويا و الذين يتجمعون فترة أداء المناسك في تجمعات ضخمة, لذا على الحاج أن يفكر أمور صحية مهم قبل و خلال و بعد سفره لأداء مناسك الحج.

1. قم بزيارة عيادة طبيب صحة عامة قبل سفرك بفترة أسبوع على الأقل لتتأكد من وضعك الصحي و حاول أن تسافر و صحتك جيدة و لا تعاني من أية أمراض طارئة كالرشح مثلا, لتفادي ضعف المناعة و العدوى و تكون بصحة جيدة تسمح لك بأداء المناسك بجسم سليم و نشيط.

2. اسأل الطبيب عن نوع اللقاح الذي يمكن لك تناوله قبل سفرك, و خاصة اذا تم تعميم صحي من قبل المملكة العربية السعودية عن احتمال وجود أمراض معينة في أوساط الحجاج من بلدان متعددة.

3. اذا كنت تتناول دواءا بشكل دائم, تأكد من شرائك لعلب تنظيم الحبوب و تخزينها من الصيدلية, فهذه العلب تساعدك في توزيع الحبوب حسب الأوقات لتتفادى النسيان.

4. قم بزيارة طبيب الاسنان قبل شهر على الأقل من سفرك لمعالجة المشكل الضرورية و المستعجلة في اسنانك لتتفادى ألما قويا يصعب معالجته و أنت مشغول في اتمام الشعائر.


5. اذا كنت تعاني من فطريات في الأرجل, قم بمعالجتها قبل السفر.

6. حاول أن تنزل من وزنك قبل فترة كافية من سفرك, فالوزن الزائد يرهقك في أداء المناسك, لأن الحج كله حركة و مشي و الوزن الزائد هو عامل سلبي للنشاط.

7. أخبر الأشخاص الذين يحجون معك و خاصة ممن يرافقك بشكل دائك في الحج, عن كل أمر صحي خاص بك كالأدوية الواجب أخذها و الأمور التي تسبب لك الحساسية أو الغثيان, فاذا لا سمح الله تعرضت لأي عارض صحي سيكون خير عون لك في تقديم المساعدة الصحية.

8. احتفظ بأغراضك الشخصية لك لوحدك و لا تتشاركها مع أحد, و خاصة المنشفة و الملابس لتفادي العدوى الجلدية و نقل الأمراض.

9. لا تأكل طعاما من اي مصدر في مكان الحج, فعليك التأكد من نظافة المصدر لأن المرض في الحج يربكك و قد يمنعك من اتمام ما جئت من أجله.

10. اذا كنت تعاني من الشخير أثناء نومك, فاسال الصيدلي عن لصقة خاصة للشخير لتجنب ازعاج زملائك في الغرفة أو في الخيمة أثناء النوم.

11. اذا شعرت بأيع عارض صحي في مكة المكرمة, قم بزيارة طبيب في أسرع وقت و لا تهمل ذلك لعدم تفاقمه.

12. بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج, و عند عودتك الى بيتك, قم بفحوصات طبية شاملة باستشارة من الطبيب للتأكد أنك لم تتلقى أية عدوى من الحج.

حج مبرور و سعي مشكور و حماكم الله في كل الأوقات, اهتم بصحتك أيها الحاج لمصلحتك و مصلحة الآخرين.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني

    © جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤