إدارة الغضب : نصائح للتحكم بالغضب لحياة أسعد وأكثر صحة

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
أدارة الغضب في هذه الأيام يمكن أن يكون تحديا للكثير من الناس. استخدام نصائح بسيطة لإدارة الغضب ستعمل على تغيير حياتك للأفضل و ستبقيك في وضع السيطرة.

هل تجد نفسك تشتعل من شدة الغضب عندما يقطع شخص بسيارته حركة المرور أمامك؟ هل يرتفع ضغط الدمك إلى السقف عندما يرفض طفلك التعاون؟ الغضب هو حالة عاطفية طبيعية و أيضاً تعتبر حالة صحية، ولكن من المهم التعامل معها بطريقة إيجابية. الغضب غير المنضبط يمكن أن يؤثر سلبا على كل من صحتك وعلاقاتك مع الأسرة، الأصحاب و أيضاً في العمل و الحياة بشكل عام.

كن مستعداً لجعل غضبك تحت السيطرة؟ لنبدأ من خلال النظر في مجموعة من النصائح المهمة لإدارة الغضب:

رقم 1: خذ فترة من الراحة
العد دائماً إلى 10 ليست فقط مع الأطفال، قبل الرد والإستجابة على موقف قد يثير من غضبك، واتخذ بضع لحظات للتنفس بعمق والعد إلى 10. التباطؤ و التراجع يساعدان على نزع فتيل الغضب . إذا لزم الأمر، إبتعد عن الشخص أو الموقف حتى شعورك بالإحباط والغضب ينحصر و يقل.

رقم 2: عندما تهدء، يمكنك التعبير عن غضبك
عندما تعود إلى الوضع الطبيعي و تعود إلى تفكر بوضوح، يمكنك التعبير عن الاحباط والغضب الذي تشعر به بطريقة حازمة ولكن غير متسمة بالمواجهة أو التهجم. أذكر رأيك و ما يهمك وما تحتاجه بوضوح ومباشرة، دون إيذاء الآخرين أو محاولة السيطرة عليها.

رقم 3: قم ببعض التمارين الرياضية
النشاط البدني يمكن أن يوفر متنفسا للعواطف، وخاصة إذا كنت على وشك أن تنفجر من الغضب. إذا كنت تشعر غضبك في تصاعد، عليك الذهاب مباشرة و ممارسة المشي السريع أو الركض، أو قضاء بعض الوقت والقيام في بعض الأنشطة البدنية الأخرى المفضلة لديك. فالنشاط البدني يحفز مختلف المواد الكيميائية في الدماغ التي يمكن أن تترك لكم شعور اكثر سعادة وأكثر استرخاء مما كنت عليه قبل ممارستها.

رقم 4: فكر قبل أن تتكلم
في هذه اللحظة، فإنه من السهل أن تقول شيئا قد تندم عليه لاحقا. عليك أن تأخذ لحظات قليلة لتجميع أفكارك قبل قول أي شيء، والسماح للآخرين المشاركة في تهدئة الموقف و عمل الشيء ذاته.

رقم 5: البحث عن الحلول و عدم التركيز على المشكلة
بدلا من التركيز على سبب الغضب و تزيد من سوء الموقف، عليك التركيز على الحلول التي ستساعدك على التخلص من هذا الموقف المزعج. عليك تذكير نفسك بأن الغضب لن يعمل على إصلاح أي شيء، ويمكن أن يجعل الأمور اكثر سوءًا.

رقم 6: لا تحمل ضغينة ولا تحقد على الأخرين و سامحهم، فأن الله غفورٌ رحيم
التسامح هو أداة قوية جداً و فعالة. إذا سمحت للغضب والمشاعر السلبية أن تأخذ مكان المشاعر إيجابية والتسامح، قد تجد نفسك تذوق مرارة هذا الفعل بالمستقبل. ولكن إذا سامحت شخصا قد أزعجك أو أثر غضبك، كلاكما ستستفيدان مستقبلاً. من غير الواقعي أن نتوقع من الجميع أن يتصرف تماما كما نريد في جميع الأوقات.

رقم 7: استخدام النكتة للتقليل من التوتر
استخدام النكتة يمكن أن يخفف التوتر.إحذر من إستخدم السخرية، فإنها يمكن أن تؤذي المشاعر وتجعل الامور اكثر سوءا.

رقم 8: تعلم ممارسة مهارات و تمارين الاسترخاء
عندما تشعر بأنك ستشتعل من الغضب، عليك وضع مهارات الاسترخاء في المهمة. عليك بممارسة تمارين التنفس العميق مع تخيل مشهد الاسترخاء، أو تكرار عبارة تهدئ من أعصابك، مثلا، "كل شيء سيكون على ما يرام، أو ادعي الله أن يسعدك و يهدئ من نفسك". الاستماع إلى الموسيقى، والكتابة أو القيام باليوغا، كل ذلك يساعد على الإسترخاء

رقم 9: اعرف متى تحتاج إلى مساعدة من مختص
تعلم السيطرة على الغضب هو تحد للجميع. النظر في طلب المساعدة من مختص في تعليم إدارة الغضب هو عمر ضروري إذا لم تكن لديك القدرة على السيطرة على غضبك.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • انا علي طول عصيب ومتوتر وميش عارف انام وزهق

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ January 06, 2017

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤