ترتيب الطفل في الاسرة له تأثير على السلوك و التربية

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
سيقوم موقع كل بيت بتناول موضوع تأثير ترتيب الطفل في الاسرة على تربيته و سلوكياته على أجزاء و سنتاول في الجزء الاول مقدمة عن الموضوع و قضية الطفل البكر و كيفية تأثير أنه الاول في العائلة على سلوكياته و طريقة نظرته للامور بشكل عام بعد ان يكبر.

من الثوابت لدى العائلات أن الطفل الأول و الطفل الثاني سيختلفان في كثير من الأمور، و يطرح الأهل الأسئلة على أنفسهم كيف أن بعض أولادهم يتخرج كممثل فكاهي بينما الآخر يحب الطيران و الاثنين يحملين جينات مشتركة، و لكن التربية و العوامل التربوية و الاجتماعية المرتبطة بما يقدمه الاهل للطفل هي من الأسباب الرئيسية التي تشكل شخصية الطفل لاحقا و تجعله يهتم بامور و يهمل الاخرى بالاضافة الى الامر الهام الذي سنتناوله في سلسلة المقالات عن دور ترتيب الطفل في الاسرة على شخصيته و اهتماماته بناءا على تفاعل الاهل مع هذا الترتيب أكان الطفل الاول، الاوسط أو الاخير.

ان سلوك الطفل يتشكل لاحقا من أمرين اساسيين، هما ترتيبه في الاسرة و تربية الاهل. بطبيعة الحال سيشكل الطفل الاول أو ما يعرف بالبكر لأنه باكورة اطفال الاهل، حقل تجارب للزوجين الحديثي الزواج، مزيج من التصرفات الغريزية و الخطأ ثم التعلم من الخطأ هي التي تسيطر على تصرفاتهم مع طفلهم الاول. و بسبب جهلهم لكثير من الامور و الخبرة يقوم الزوجان باتباع التعليمات التربوية حسب الكتب الارشادية و ما تنصح به و يصبحون اكثر دقة و حرصا على تطبيق القوانين و النظريات بشكل حرفي لا يحمل الخطأ و بحذر من الوقوع بالخطأ و الاهتمام بالتفاصيل المملة. و هذا يجعل الطفل البكر يسعى للكمال دائما ارضاءا لاهله.
اذا قرر الزوجان أن ينجبا الطفل الثاني، سيعاملانه بطبيعة الحال بمرونة اكثر و اقل حذر من الطفل الاول بسبب التجربة التي راكماها من تربية طفلهم الاول. و سيكونوا اقل قلقا و اهتماما على الطفل الثاني بسبب منافسة الطفل الاول في طلب الاهتمام و مزاحمة طفلهم الثاني في جذب الانتباه. و من الأمور البديهية أيضا أن يصبحا اكثر مرونة في التعامل مع حالات المرض فيقل القلق المبالغ به عند ارتفاع الحرارة مثلا و يعرفا كيفية التصرف الصحيحة في مثل هذه الحالات المرضية. و هذه الامور ستجعل من الطفل الثاني أقل رغبة في اتمام الامور بطريقة مثالية.

في خلاصة المقدمة أنه ليس من الضروري أن يكون الطفل الاول ناجحا و يصبح قائدا لمجرد أنه الاول في ترتيب اطفال الاسرة و لكن الاهم في تحديد مستوى الطفل الفكري و الاخلاقي هو كيفية تعامل أهله معه على اساس أنه الطفل الاول ام لا.

الطفل البكر
يميل الطفل البكر عادة لان يحمل احدى الصفات التالية:
- واثق عادة من نفسه - منظم. - حذر. – مسيطر - منجز لاعماله.

ان الطفل البكر عادة يلصق بأهله كثيرا و يرافقهم في معظم تحركاتهم، و هذا ما يفسر أنه يكون كالناضج الصغير الحجم، و يكون عادة مجتهد و يحب أن يكون الافضل في كل شيء و يسعى دائما لكسب محبة قلب اهله.

الطفل البكر الصغير العمر
يحب الطفل البكر الصغير العمر عادة مصاحبة الاطفال اما الاصغر منه سنا أو الاكبر و لا يحب معاشرة الاطفال المقاربة اعمارهم له، و لكنه يسعى دائما لاظهار المشاعر المتناقضة في تعامله مع اخته او اخيه، فيتعامل بخشونة احيانا معهم ثم يراضيهم لكسب محبتهم و هذه جزء من طبيعته.

الطفل البكر البالغ سنا
رغم نضوجه، الا ان الطفل البكر لا يفقد خصائصه التي عرفت عنه في سنيه الاولى، و يبقى انه عنيد في الحصول على الافضل في كل شيء يريده فيتمنى ان يكون الافضل في هواية يحبها او في الدراسة و يكون دائما الكمال عنده رغبة جامحة في كل ما يفكر.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • تناولت الدراسة كل من الطفل البكر (الاول ) والطفل الاخير(اخر العنقود ) فماذا عن الطفل الاوسط!

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ September 06, 2014

  • تناولت الدراسة كل من الطفل البكر (الاول ) والطفل الاخير(اخر العنقود ) فماذا عن الطفل الاوسط!

    Commentsuser Commentsuserبتاريخ September 06, 2014

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤