نصائح لتجهيز الطفل جسديا و نفسيا على استخدام المرحاض

فريق_عمل_كل_بيت

أرسل إلى صديق

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
هناك عدة طرق تساعدك ايتها الام على تدريب طفلك على استخدام الحمّام و التخلص تدريجيا من الحفّاض. و اكثر الطرق نجاحا و التي تعطي نتائج ملموسة مرضية هي عندما يكون طفلك مستعد جسديا و نفسيا لهذه المهمة.

عرّفي طفلك على الفكرة من خلال ادخاله للحمّام و الشرح له عن كيفية الجلوس على كرسي الحمام و لماذا يجب استخدام المرحاض بدل الحفّاض، و عندما يكتسب طفلك المهارات الضرورية لاستخدام مرحاض الحمام سوف يظهر بعض الاهتمام و التجاوب.

متى تستطيعين تدريب طفلك على استخدام المرحاض!!
عندما يظهر طفلك استعدادآ لذلك و ليس قبل ذلك.الاطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة و مهيؤون جسديا و نفسيا بامكانهم استخدام المرحاض و يكون هذا بين عمر ١٨ شهرا و ٣ سنوات. يتأخر الولد عادة في التعلّم على استخدام المرحاض عدة شهور عن البنت.

معظم الأهل يبدأون في تدريب اطفالهم بين عمر سنتين و ثلاثة سنوات. و لا يوجد عمر معين لتدريب طفلك ( و نقصد هنا تحت عمر الاربع سنوات).يمكن ان يتعلم الطفل الدخول بمفرده للمرحاض و تقليد اخوانه و اهله دون اجباره على ذلك مع اعطائه فقط التوجيهات اللازمة اين يجلس و كيف يخلع سرواله.لا يجب عليكي ايها الام اجبار طفلك على الدخول الى المرحاض ان لم يكن مستعدا و لم يرغب بذلك.

تجهيز طفلك لهذه المهمة
قبل ان تتخذوا قرار ايها الاهل في تدريب اطفالكم على استخدام المرحاض،وجب تجهيز الجو العام لذلك،و نقصد هنا ان يكون وضع البيت مستقر و أفراد المنزل يتعاونون في هذه المهمة.

جهوزية الطفل لاستخدام المرحاض تختلف من طفل لاخر، و يجب مراعاة القبول الجسدي و النفسي للطفل.
عند البدء في هذه المرحلة مع الطفل، وجب على الابوين ان يكونا جاهزين لهذه المهمة ،قبل التفكير في انجاب طفل اخر،او عند اسباب معينة كالانتقال الى منزل اخر،او السفر في اجازة،او حتى عند وجود مشاكل زوجية عند الاهل او حالات طلاق ،مما تعيق هذه العملية و لن يكون هناك نتائج مرضية و تجاوب من قبل الطفل.هذه المهمة تحتاج لجو هادئ حيث يستطيع الاهل التركيز على مساعدة الطفل للوصول الى مرحلة متطورة من النمو. و عندما يكون طفلك مستعدا،تبدأ عملية التدريب،و خلال هذا الوقت شجّعي طفلك على ذلك.

هل طفلك مستعد جسديا لاستخدام المرحاض!

يكون الطفل مستعدا لاستخدام المرحاض عندما يكون بمقدوره التحكم بعضلات الامعاء المثانة و هذا قلّما يحدث قبل سن ١٨ شهرا. بعض العلامات الاساسية التي تظهر قدرة الطفل على التحكم بالامعاء و المثانة:

- عملية الافرازات ( التغوط) تحصل بانتظام .
- لا يحصل اي عملية تغوّط خلال الليل.
- جفاف الحفاض المتكرر بعد الاستيقاظ من قيلولة صغيرة او على الاقل عند نوم الطفل مدة ساعتين.
- تعابير في وجه الطفل كالعبوس او تعابير تظهر التنبيه ان الطفل يعمل على افراز البول او الخروج.

و من العلامات الجسدية للطفل ايضا ان يستطيع الجلوس على كرسي المرحاض،و ان يخلع ملابسه.و ان يكون باستطاعته التكلم الى حد كافٍ و التواصل يظهر حاجته لاستخدام المرحاض.

الاستعداد النفسي للطفل عند استخدام المرحاض
ممكن ان يكون الطفل مجهٌز جسديا لاستعمال المرحاض بعد عمر ١٨ شهر ، و لكن الاستعداد النفسي عادة يأخذ وقت اطول.يجب على طفلك ان يبدي رغبته في ذلك.و ايضا (هي او هو )ان تتوفر الرغبة لديه في التعاون خلال عملية التدريب.التدريب ممكن ان يكون فاشلا عند الوصول الى مرحلة الرفض من قبل الطفل باستخدامه المتكرر لكلمة (لا،لا اريد..) كردة فعل اوتوماتيكية لاي طلب من قبل الام في هذا الخصوص.

الطفل ممكن ان يبدي استعدادا نفسيا لاستخدام المرحاض في عدة طرق:

- ان يخبرك بان حفاضه متسخ و يطلب منك بطريقته ان تعملي على تنظيفه.
- ان يكون لديه رغبة في التعاون معك في هذا الخصوص و يتبع الارشادات.
- ان يخبرك في رغبته في استخدام المرحاض او رغبته في ارتداء سروالا داخليا بدل الحفاض.
- يحب الحفاظ على نظافته و ترتيبه.الكثير من الاطفال خلال فترة معينة يحبون الترتيب و النظافة.
- يبدي اهتمام عند استخدام احد افراد المنزل للمرحاض.

يجب الاخذ بعين الاعتبار بعدم الحماس الزائد عند توفر احد الاسباب المذكورة اعلاه عند طفلك ، ممكن الطفل ان يتحمس باستخدام كرسي مخصص للاطفال باشكال محببة لديه من الوان و اشخاص كرتونية و لكن سرعان ما يشعر بالملل بعد ذلك.

تحدثي مع طفلك على انه سوف يحصل على كرسي خاص بالاطفال بدل الحفاض للتبول،فطفلك سوف يكون مرتاحا اكثر عند نطق الكلمات المخصصة عند الاطفال (بيبي-كاكا)،لا باس باستخدام هذه العبارات طالما ان الطفل يفهم ما تعني هاتين الكلمتين.

ابدأي ايتها الام بالتكلم مع طفلك عن كيفية استخدام المرحاض حتى لو بالاشارات ،فطفل بعمر سنتين لن يفهم الكلام كاملا و لكن يستطيع فهم الاشارات .اشرحي له كيف يعمل المرحاض.كوني دوما متفائلة بخصوص هذا الموضوع و ابدي ايجابية عند البدء في هذه المهمة .تكلمي مع طفلتك او طفلك عن انه لن يستخدم الحفاض بعد الان ،و انه سوف يرتدي ملابس داخلية مريحة (يمكن اصطحابه للسوق و شراء ملابس داخلية عليها اشكال كرتونية المحببة لديه) و انه اصبح ولدا كبيرا.

يمكنك ايضا استخدام بعض الكتب و القصص المخصصة للاطفال و فيديوهات تتكلم عن هذا الموضوع تساعدك في تجهيز طفلك على ذلك ،يمكنك استشارة طبيب العائلة او طبيب الاطفال للمزيد من المعلومات.

التعليقات

هل ترغب في إضافة تعليق؟

إذا كنت مشترك من قبل إنقر هنا للدخول إلى حسابك.  إنضم الان للحصول على حساب مجاني
  • بوركت يمناكم
    بالتدرج يمكن تعليم الطفل .. وبالحوار والاقناع نجتنب حصول عقد نفسية له
    تجاه أمور بسيطة كثيرة
    لكنها ضرورية في حياتنا ولا يمكن إهمالها
    موفقون بعون الله تعالى

    محمد الشفيع محمد الشفيعبتاريخ December 06, 2013

© جميع الحقوق محفوظة، كل بيت ٢٠١٤